إمكانية علاج سرطان الأمعاء بعد حل لغز جهاز المناعة

علوم

اكتشاف أسباب تجاهل جهاز المناعة للخلايا الخبيثة يمنح الأمل في إيجاد علاج لسرطان الأمعاء

20 حزيران 2023 18:24

يأمل العلماء في العثور على طريقة جديدة لعلاج سرطان الأمعاء بعد أن حل بحثهم لغزاً دام عدة عقود حول سبب تجاهل جهاز المناعة لدى المصابين لهذا المرض.

لماذا لا يرى جهاز المناعة السرطان؟

اكتشف باحثون في جامعة غلاسكو ومعهد بيتسون لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، كيف يتسبب سرطان الأمعاء في تعمية جهاز المناعة حتى لا يتمكن من رؤية السرطان ويجعله غير قادر على تدميره.

وقال الدكتور سيث كوفلت، الذي قاد البحث: "في العادة، تحتفظ الخلايا المناعية بالنظام كما ينبغي، وتقوم بدوريات في الأمعاء مثل حراس الأمن، وتعالج أي بكتيريا ضارة وتحافظ على صحة الأمعاء".

ومع ذلك، وعندما تصبح الخلايا في الأمعاء سرطانية، فإنها تقوم بطرد "حراس الأمن" هؤلاء، وكل الطرق التي تستخدمها هذه الخلايا المناعية للتحدث مع بعضها البعض لتنسيق الاستجابة المناعية تصبح غير فعالة".

وأضاف الدكتور كوفلت: "الخلايا السرطانية لا تريد أن تتعرف الخلايا المناعية عليها كتهديد، لذلك فهي تتلاعب بالخلايا المناعية حتى لا ترى التهديد وتبتعد عنها ببساطة وتترك بذلك الخلايا السرطانية لتقوم بعملها وتسبب الضرر للجسم".

علاج سرطان الأمعاء

قال العلماء أن هذا الاكتشاف، الذي تم نشره في مجلة أبحاث المناعة السرطانية Cancer Immunology Research، وهي مجلة تابعة للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، يفتح الباب أمام احتمال عكس هذه العملية أو منعها، حيث سيسمح البحث للجهاز المناعي برؤية خلايا سرطان الأمعاء ومنعها من النمو والتكاثر.

يعد سرطان الأمعاء ثاني أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعاً في العالم بشكل عام، حيث يسجل حوالي 16800 حالة وفاة في المملكة المتحدة لوحدها في كل عام، أي 46 حالة وفاة كل يوم.

يأمل الفريق الذي توصل إلى الاكتشاف الآن أن يقدم المزيد من البحث أنواع جديدة من العلاجات التي يمكن أن تعكس هذه العملية وتسمح بالتالي للخلايا المناعية برؤية والتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها قبل أن تتمكن من التكاثر بالشكل الذي لا يمكن السيطرة عليه.

وقال الباحثون أن اكتشاف الطريقة التي تخدع بها خلايا السرطان جهاز المناعة، يوفر إمكانية لعلاجات جديدة يمكن أن تعيد تنشيط هذه الخلايا المناعية.

المصدر: مجلة أبحاث المناعة السرطانية