بعد استفحال أزمة المياه.. الرئيس العراقي يحدد المسؤولين عن نشوئها

أخبار

الرئيس العراقي: التغير المناخي وتصرفات دول الجوار من أسباب نشوء أزمة المياه الحالية

25 حزيران 2023 21:06

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد اليوم الأحد، بأن التغير المناخي وتصرفات دول الجوار هي من الأسباب التي ساهمت في نشوء أزمة المياه الحالية في البلاد.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية "واع"، فقد أوضح رشيد في كلمة ألقاها في مقر وزارة الموارد المائية العراقية تمحورت حول أزمة المياه بأن "هناك مجموعة نقاط أسهمت في نشوء أزمة المياه الحالية ومنها التغير المناخي وتصرفات دول الجوار، فضلا عن إدارة المياه في العراق."

ودعا الرئيس العراقي وزارة الموارد المائية في بلاده إلى ضرورة تشكيل لجنة دائمة تتولى إجراء المفاوضات واللقاءات مع كل من تركيا وسورية وإيران بشأن ملف المياه.

واعتبر رشيد بأنه "من أجل فهم ما يحمله المستقبل للعراق علينا أن ننظر إلى السياسات المائية والتحديات التي تواجهه في استثمار الموارد المائية."

وكانت وزارة الموارد المائية العراقية، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، بأن وفدا حكوميا يقوم بزيارة إلى تركيا لزيادة التدفقات المائية لنهر الفرات.

وفي آذار/ مارس الماضي وجهت بغداد مناشدة إلى انقرة لوضع أسس ثابتة تضمن حصة العراق من الجانب التركي لنهري دجلة والفرات.

وتجدر الإشارة إلى أن أزمة المياه التي يعاني منها العراق قد تفاقمت بشكل كبير، وأظهرت العديد من المقاطع المصورة خلال الأشهر الماضية انخفاض منسوب نهري دجلة والفرات بشكل كبير جدا، الأمر الذي يهدد بشكل جدي الأمن الغذائي في العراق. 

المصدر: وكالة الأنباء العراقية