التوت البري يخفض ضغط الدم ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

علوم

فوائد التوت البري الأزرق عديدة منها خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الدماغ

26 حزيران 2023 13:38

تناول حفنة من التوت البري يومياً قد يحسن وظائف المخ ويخفض ضغط الدم، وفقاً للدراسات الحديثة التي قدمت أدلة دامغة على أن تناول التوت البري، المعروف أيضاً باسم "التوت الأزرق" يمكن أن يكون وسيلة سهلة لتحسين الصحة على المدى الطويل، بما في ذلك الصحة البدنية والعقلية.

فوائد التوت البري الأرزق

نُشرت إحدى أحدث الدراسات التي تروّج لفوائد التوت الأزرق في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية وشارك فيها باحثون من جامعة كينغز وجامعة ريدينغ، قام الباحثون بتحليل نتائج تجربة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي لـ 61 رجلاً وامرأة أصحاء تتراوح أعمارهم بين 65 و 80 عاماً تناولوا مشروباً مصنوعاً من 26 غرام من مسحوق التوت البري المجفف بالتجميد، أي ما يعادل حوالي 178 غرام من التوت البري، وشربت المجموعة الضابطة دواءً وهمياً مطابقاً من جهة الحجم.

التوت الأزرق البري يعزز الصحة

وعلى مدار الـ 12 أسبوعاً، وجد الباحثون أن المشاركين الذين استهلكوا مشروب التوت الأزرق البري لديهم ذاكرة أفضل ودقة أكبر في مهام الانتباه، كما كان لديهم أيضاً ضغط دم منخفض مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، كما زادت مجموعة التوت هذه أيضاً من تمدد التدفق، مما أدى إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التوت البري يخفض ضغط الدم ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تساعد هذه الدراسة، الأولى من نوعها، على تعزيز الدراسات السابقة التي اقترحت أن تناول التوت البري يومياً يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

وجدت الدراسات السابقة مزايا محتملة لاستهلاك التوت الأزرق ( العنب البري)، لكن هذه الدراسة ذهبت إلى أبعد من ذلك من خلال تحليل كيف يمكن أن تفيد كمية معينة من التوت البري في الصحة الإدراكية والقلب والأوعية الدموية في وقت واحد.

هذا ويعتقد الباحثون أن الصبغات الزرقاء الموجودة في العنب البري، والتي تسمى الأنثوسيانين، هي وراء هذه التأثيرات، وتعتبر مادة البوليفينول هذه من مضادات الأكسدة وهي موجودة أيضاً في الأطعمة الأخرى، مثل التوت والفريز والعنب الأحمر والخضروات الأرجوانية اللون.

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية