فظائع ترتكب... موقف أممي تجاه ما يجري في السودان

أخبار

السودان ترحب بإدانة الأمم المتحدة لممارسات قوات الدعم السريع في غرب دارفور

26 حزيران 2023 16:53

رحبت وزارة الخارجية السودانية، بإدانة المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة لممارسات قوات الدعم السريع في غرب دارفور، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأصدرت الخارجية السودانية بياناً، رحبت فيه بالبيان الصادر عن المتحدث الرسمي باسم المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف بتاريخ 24 حزيران الجاري، والذي وجه إدانات مباشرة لقوات الدعم السريع المتمردة بشأن الفظائع التي ارتكبها في ولاية غرب دارفور، والذي تضمن إفادات تلقاها مكتب المفوضية السامية من شهود عيان في مدينة أدري بتشاد، حيث أكد الشهود أن المليشيات المدعومة من قيادة قوات الدعم السريع قامت باستهداف أفراد قبيلة المساليت وأمرتهم بمغادرة مدينة الجنينة وولاية غرب دارفور إلى تشاد.

وأشارت الخارجية السودانية إلى أن البيان الأممي، أكد وقوع اعتداءات بالذخيرة الحية على الفارين إلى تشاد، كما طالب قيادة قوات الدعم السريع بالوقف الفوري لإعمال القتل العمد، ووقف خطاب الكراهية القائم على الانتماء العرقي وكافة أشكال العنف الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية، إنها "إذ ترحب بهذا البيان الصادر عن آلية أممية مختصة متمثلة بمكتب المفوض السامي لحقوق الانسان، فإنها تطالب المجتمع الدولي وجميع المنظمات الدولية والإقليمية وشبه الإقليمية أن تحذو ذات الاتجاه وأن تدين بشدة الانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع بحق الشعب السوادني".

وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت، يوم أمس الأحد، عن سيطرتها على رئاسة قوات الاحتياطي المركزي في الخرطوم، ونشرت عبر حسابها على "تويتر"، مشاهد حية قالت إنها من "معركة السيطرة على رئاسة قوات الاحتياطي المركزي على يد أشاوس الدعم السريع"، كما أعلنت، مساء السبت، إسقاط طائرتين حربيتين تابعتين للجيش السوداني، بحسب ما أفادت وكالة سبوتنيك.