اختفاء الجنرالين الروسيين فاليري جيراسيموف وسيرجي سوروفكين

أخبار

تقارير تكشف عن اختفاء واعتقال جنرالات روس بعد تمرد مجموعة فاغنر الأخير

29 حزيران 2023 16:10

أفادت التقارير، أن أحد كبار الجنرالات الروس فاليري جيراسيموف والجنرال سيرجي سوروفكين، اختفيا عن الأنظار بعد التمرد المجهض بقيادة رئيس فاغنر يفغيني بريغوزين.

اختفاء الجنرالين الروسيين فاليري جيراسيموف وسيرجي سوروفكين

وفي حين أن جيراسيموف البالغ من العمر 67 عاماً لم يظهر بشكل علني أو على التلفزيون الحكومي منذ التمرد يوم السبت، لم يتم ذكر سوروفكين أيضاً في بيان صحفي لوزارة الدفاع منذ 9 حزيران، حسبما ذكرت وكالة "رويترز"، وأثناء قيادة التمرد المسلح، طالب بريغوزين بتسليم جيراسيموف، الذي يقال أنه أحد حاملي "الحقائب النووية" الثلاثة إليه.

وفي حين لم تتم رؤية جيراسيموف في أي مكان، عندما شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش لتفادي حرب أهلية، ظهر شويغو، أحد أهداف بروغوزين، عدة مرات منذ ذلك الحين.

أنباء عن اعتقال الجنرال الروسي سيرجي سوروفكين

ووفقاً لتقرير صادر عن صحيفة نيويورك تايمز، فإن سوروفيكين، نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، كان على علم بتمرد بريغوزين ودعمه بصمت، حيث يلقب سوروفكين بـ "الجنرال آرماغيدون" "أي جنرال يوم القيامة" من قبل الصحافة الروسية لتكتيكاته العدوانية في الحرب في سوريا.

وعلى الرغم من أن روسيا لم ترد على التقارير حول تورط سوروفكين، فقد ذكرت صحيفة موسكو تايمز نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن سوروفكين قد تم اعتقاله "في سياق تمرد بريغوزين"، وأضاف التقرير أن مصادر وزارة الدفاع لم تعلق بعد على الاعتقال.

وقال أحد المصادر لموسكو تايمز: "الوضع معه لم يكن على ما يرام مع السلطة، لا يمكنني قول أي شيء آخر".

موسكو تتخذ إجراءات تطهير في صفوف القوات المسلحة الروسية بعد تمرد فاغنر

كما زعمت قناة ريبار Rybar، وهي قناة مؤثرة على تطبيق المراسلة تيليغرام، والذي يديره مسؤول صحفي سابق في وزارة الدفاع الروسية، أن الكرملين بدأ باتخاذ مجموعة من الإجراءات، مشيرا إلى أن السلطات تحاول إبعاد العسكريين الذين يُزعم أنهم أظهروا "عدم الحسم" في قمع التمرد، ونقلت رويترز عن ريبار أن"التمرد المسلح لشركة فاغنر العسكرية الخاصة أصبح ذريعة لتطهير واسع النطاق في صفوف القوات المسلحة الروسية".

كما أفادت تقارير في وسائل الإعلام الروسية بأن سوروفكين محتجز في سجن ليفورتوفو في موسكو بعد اعتقاله، وكتب أليكسي فينيديكتوف، رئيس تحرير محطة صدى موسكو Ekho Moskvy الإذاعية المغلقة على تلغرام، إن سوروفكين لم يكن على اتصال بعائلته منذ ثلاثة أيام وأن حراسه لا يستجيبون للاتصالات الواردة. 

المصدر: موقع The Week