شركة Trip.com تدفع 187 مليون دولار للموظفين لإنجاب الأطفال لمكافحة الشيخوخة السكانية في الصين

منوعات

‏أكبر وكالة سفر عبر الإنترنت في الصين تدفع 187 مليون دولار للموظفين لإنجاب الأطفال

30 حزيران 2023 12:09

قالت شركة Trip.comاليوم الجمعة الموافق لـ 30 حزيران، أنها ستدفع 50000 يوان، أي ما يعادل حوالي 7000 دولار أمريكي، للموظفين عن كل طفل ينجبوه اعتباراً من 1 تموز، وهي أول مبادرة من هذا القبيل من قبل شركة خاصة كبيرة في الصين حيث تكافح البلاد مع الشيخوخة السكانية.

وكالة Trip للسفر تشجع على إنجاب الأطفال في الصين

وأعلنت الشركة، وهي واحدة من أكبر وكالات السفر عبر الإنترنت في العالم، مع 400 مليون مستخدم، أنها ستدفع إعانة نقدية للوالدين قدرها 10000 يوان سنوياً ولمدة خمس سنوات لكل طفل يولد لموظفيها في جميع أنحاء العالم، وأوضحت الشركة أن البرنامج سيكلف نحو مليار يوان.

وقال جيمس ليانغ، الرئيس التنفيذي لشركة Trip.com في بيان: "لقد اقترحت دائماً أن تقدم الحكومة أموالاً للأسر التي لديها أطفال، وخاصة الذين لديهم أكثر من طفل واحد، لمساعدة المزيد من الشباب على تحقيق رغبتهم في إنجاب أطفال متعددين، كما يمكن للشركات أيضاً أن تلعب دوراً في حدود قدراتها الخاصة لبناء مناخ ملائم للخصوبة".

الشيخوخة تهدد الصين

في أعقاب سياسة الطفل الواحد التي استمرت من 1980 إلى 2015، حذر علماء الديموغرافيا من أن الصين ستصبح دولة متقدمة في السن قبل أن تصبح دولة غنية، مع تقلص قوتها العاملة وإنفاق الحكومات المحلية المثقلة بالديون للمزيد من النقود على سكانها المسنين، وانخفض معدل المواليد في الصين العام الماضي إلى 6.77 مولود لكل ألف شخص من 7.52 مولود في 2021 وهو أدنى مستوى مسجل.

أسباب انخفاض معدل المواليد في الصين

وقالت السلطات في عام 2021 أن الأزواج يمكن أن ينجبوا ما يصل إلى ثلاثة أطفال، ولكن حتى خلال سنوات الإقامة في المنزل، كان الأزواج مترددين في إنجاب الأطفال.

يشير الأزواج دائماً إلى ارتفاع تكاليف رعاية الأطفال والتعليم، وانخفاض الدخل، وضعف شبكة الأمان الاجتماعي، وعدم المساواة بين الجنسين، باعتبارها عوامل مثبطة لإنجاب الأولاد.

كما نشر ليانغ، وهو أيضًا عالم ديموغرافي، كتاباً بعنوان "استراتيجيات السكان: كيف يؤثر السكان على الاقتصاد والابتكار" هذا العام واقترح أن 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للصين يجب أن يوجه نحو تشجيع الخصوبة.

المصدر: موقع Asia One