الولايات المتحدة تسعى للحد من مبيعات الرقائق الإلكترونية لتقويض جهود الصين في بناء صناعة التكنولوجيا الفائقة

أخبار

الولايات المتحدة تسعى إلى تقويض جهود الصين في بناء صناعة التكنولوجيا الفائقة بالحد من مبيعات معدات الرقائق الإلكترونية

30 حزيران 2023 13:24

بدأت التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن أشباه الموصلات مع الحرب التجارية لإدارة ترامب وتصاعدت تحت قيادة الرئيس جو بايدن في الوقت الذي تتطلع فيه واشنطن إلى تقويض جهود بكين لبناء صناعة التكنولوجيا الفائقة.

حرب الرقائق الإلكترونية

من المقرر أن تقدم الولايات المتحدة وهولندا ضربة جديدة إلى الشركات التي تورد الرقائق الإلكترونية إلى الصين من خلال زيادة الحد من مبيعات معدات صناعة الرقائق، بما في ذلك شركة ASML الهولندية، الشركة الرائدة عالمياً في عملية الطباعة الحجرية، حسبما ذكرت وكالة رويترز يوم أمس الخميس.

فيما يلي جدول زمني للإجراءات الأمريكية ضد صناعة الرقائق الصينية:

في تشرين الأول 2018: قامت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمنع شركة فوجيان جينهاو الصينية لصناعة الرقائق عن إيصال منتجاتها إلى الموردين الأمريكيين بعد أن اتهمت وزارة العدل الأمريكية الشركة المدعومة من الدولة بسرقة أسرار تجارية.

بدأت القضية في البداية كنزاع بين شركة مايكرون Micron والشركة الصينية، وأدى تحرك ترامب إلى تصعيد النزاع إلى عالم الصراع التجاري الدولي بين الولايات المتحدة والصين.

وذكرت وكالة رويترز في كانون الثاني 2020، أن إدارة ترامب شنت منذ عام 2018 حملة واسعة لمنع بيع تكنولوجيا تصنيع الرقائق الهولندية إلى الصين، ونتج عن ذلك عدم قدرة ASML على بيع آلة الطباعة الحجرية الأكثر تقدماً إلى عميل صيني.

وفي شهر أيار 2020: حظرت إدارة ترامب شحنات أشباه الموصلات إلى شركة هواوي الصينية من صانعي الرقائق العالميين، مما أدى إلى شل شريحة HiSilicon وأقسام الهواتف الذكية.

ومن ثم أضافت الولايات المتحدة أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين SMIC وعشرات الشركات الصينية الأخرى إلى القائمة السوداء التجارية في كانون الأول 2020، وقالت أنها سترفض على الأرجح التراخيص لمنع SMIC من الحصول على تكنولوجيا لإنتاج أشباه الموصلات بمستويات تقنية متقدمة تبلغ 10 نانومتر أو أقل.

وقال مصممو الرقائق الأمريكيون "نيفيديا Nvidia و مايكرون Micron " في شهر أيلول 2022، أن المسؤولين الأمريكيين طلبوا منهم التوقف عن تصدير رقائق الحوسبة الخاصة بأعمال الذكاء الاصطناعي إلى الصين.

ونشرت إدارة بايدن في تشرين الأول 2022، مجموعة شاملة من ضوابط التصدير، بما في ذلك إجراءات تمنع الصين من الحصول على بعض رقائق أشباه الموصلات المصنوعة في أي مكان في العالم بمعدات أمريكية.

ومن ثم أضافت الولايات المتحدة في كانون الأول 2022، شركة YMTC الصينية المصنعة لشرائح الذاكرة وعشرات الشركات الصينية الأخرى إلى قائمتها السوداء التجارية.

وأفادت وكالة رويترز مساء أمس الخميس الموافق لـ 29 حزيران 2023 أن هولندا تخطط هذا الصيف للحد من بيع بعض معدات ASML إلى شركات تصنيع الرقائق في الصين، ومن المتوقع أن تخطو الولايات المتحدة خطوة أخرى إلى الأمام وتستخدم امتدادها الطويل لحجب المزيد من المعدات الهولندية عن مجموعة من المصانع الصينية.

هذا وقال تقرير منفصل نقلاً عن مصادر مطلعة أن المسؤولين الأمريكيين يفكرون في تشديد قاعدة مراقبة الصادرات المصممة لإبطاء تدفق أشباه الموصلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى الصين من خلال تقييد مقدار قوة الحوسبة التي يمكن أن تتمتع بها هذه الرقائق.

المصدر: رويترز