أهمية الرياضة وإنقاص الوزن للوقاية من مرض السكري

علوم

إنقاص الوزن الزائد وممارسة الرياضة هي مفتاح الوقاية من مرض السكري

30 حزيران 2023 21:57

توصلت دراسة جديدة إلى أن الجمع بين ممارسة الرياضة وفقدان الوزن بنسبة 10٪، يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير في صحة الأشخاص المصابين بالسمنة ومقدمات السكري.

فوائد الرياضة لمرض السكري وأمراض القلب

أدت ممارسة التمارين المنتظمة إلى زيادة الحساسية للأنسولين بأكثر من الضعف مقارنة بفقدان الوزن وحده، وقال باحثون آن هذا التأثير لديه القدرة على منع أو تأخير تقدم مرض السكري إلى مرض السكري من النوع 2 مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال كبير الباحثين الدكتور "صموئيل كلاين" مدير مركز التغذية البشرية في كلية الطب بجامعة واشنطن في سان لويس: "لقد أظهرنا أن الجمع بين التمارين الرياضية وفقدان الوزن يؤدي إلى تحسن ملحوظ في حساسية الأنسولين لكامل الجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وعلاج أمراض التمثيل الغذائي المرتبطة بالسمنة بدرجة أكبر بكثير مما هو ممكن بفقدان الوزن وحده".

وأوضح كلاين أن السمنة تجعل الجسم مقاوماً للأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة تركيز السكر في الدم.

فوائد إنقاص الوزن لمرض السكري

كان متطوعو الدراسة الـ 16 يعانون من السمنة، حيث تراوح مؤشر كتلة الجسم من 30، وهو الحد الأدنى للسمنة إلى 49، وكان لديهم أيضاً مقدمات السكري، مع وجود دليل طبي على مقاومة الأنسولين.

تم وضع ثمانية من المتطوعين في مجموعة نظام غذائي فقط وفقدوا 10 ٪ من وزن أجسامهم، كما اتبع الثمانية الآخرون نظاماً غذائياً صحياً وفقدوا 10٪ من وزن أجسامهم، لكنهم أضافوا برنامجاً للتمارين الرياضية خاضع للإشراف عدة أيام كل أسبوع.

وقال كلاين: "تظهر البيانات من معظم الدراسات أن ممارسة الرياضة لها تأثير ضئيل للغاية على وزن الجسم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، تضمنت دراستنا تحليلات تفصيلية للتغيرات الأيضية في العضلات ودهون الجسم قبل وبعد فقدان الوزن بنسبة 10٪ لدى الأشخاص الذين فقدوا الوزن بالعلاج الغذائي وحده وفي الأشخاص الذين فقدوا نفس القدر من الوزن مع العلاج الغذائي بالإضافة إلى التدريب على التمارين تحت الإشراف، وتظهر النتائج أن فوائد الجمع بين ممارسة الرياضة وفقدان الوزن كبيرة".

أهمية الرياضة وإنقاص الوزن للوقاية من مرض السكري

يعاني الملايين من الناس من مقدمات السكري، حيث يعاني أكثر من 37 مليون شخص في الولايات المتحدة لوحدها من مرض السكري وأكثر من 40٪ يعانون من السمنة المفرطة المرتبطة بمرض السكري.

وقال كلاين: "إن الفوائد الأيضية التي وجدناها في هذه الدراسة توضح الأسباب العميقة التي تجعل من الضروري دائماً تضمين التمارين الرياضية في علاج إدارة الوزن". 

المصدر: مجلة الطبيعة