التخلص من الوزن الزائد يقلل خطر الإصابة بهذه الأمراض

علوم

إنقاص الوزن وسيلة فعالة لتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري

5 نيسان 2023 20:33

تظهر نتائج مراجعة بحثية أن الفوائد الصحية تستمر لمدة 5 سنوات على الأقل إذا قام الفرد بالتخلص من الوزن الزائد عن طريق برامج تغيير نمط الحياة.

إنقاص الوزن مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية والسكري

ارتبط فقدان الوزن وإجراء تغييرات في نمط الحياة كجزء من برنامج فقدان الوزن المكثف بانخفاض عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية CVD والسكري من النوع 2 لمدة 5 سنوات على الأقل، وحتى إذا تم استعادة الوزن، تستمر هذه الفوائد لمدة خمس سنوات على الأقل، وفقاً لنتائج مراجعة بحثية نشرت في مجلة الدورة الدموية.

قالت الدكتورة "سوزان جيب" أستاذة النظام الغذائي والصحة في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، في بيان: "يدرك العديد من الأطباء والمرضى أن فقدان الوزن غالباً ما يتبعه استعادة الوزن، ويخشون أن يؤدي ذلك إلى جعل محاولة إنقاص الوزن غير مجدية، أصبح هذا المفهوم عائقاً أمام تقديم الدعم للناس لفقدان الوزن، وبالنسبة إلى الناس الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، يعد فقدان الوزن وسيلة فعالة لتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري".

دراسات علمية لتحليل نتائج فقدان الوزن

قام المحققون بتقييم نتائج الدراسات العلمية الدولية التي تم تحديثها في موعد لا يتجاوز عام 2019 وقارنوا عوامل الخطر للأمراض القلبية الوعائية والسكري من النوع 2 بين الناس الذين اتبعوا برنامجاً سلوكياً مكثفاً لفقدان الوزن مع أولئك الناس الذين اتبعوا برنامجاً أقل كثافة أو بدون برنامج إنقاص الوزن.

تضمن التحليل تدخلات النظام الغذائي والتمارين الرياضية، أو الصيام المتقطع، أو الاستبدال الجزئي أو الكلي للوجبات، أو الحوافز المالية التي تتأثر بفقدان الوزن، وأجريت الدراسة في مجموعة متنوعة من الإعدادات.

جمع المحققون نتائج 124 دراسة، شملت أكثر من 50000 فرد، بمتوسط متابعة يصل إلى 28 شهراً، واستخدموا النتائج لتقدير التغيرات في عوامل الخطر للأمراض القلبية الوعائية ولمرض السكري من النوع 2 بعد فقدان الوزن، وتراوح متوسط فقدان الوزن من 2 إلى 4 كيلو غرام، بمتوسط زيادة في الوزن تبلغ حوالي نصف كيلو غرام سنوياً.

فوائد إنقاص الوزن الزائد

ووجد الباحثون أن الأفراد في برنامج إنقاص الوزن المكثف الذين فقدوا الوزن لديهم عوامل خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري التي استمرت لمدة 5 سنوات على الأقل بعد انتهاء البرنامج.

بلغ متوسط ضغط الدم الانقباضي 1.5 ملم زئبقي أقل من الضغط المعتاد في السنة الأولى و 0.4 ملم زئبق أقل في الـ 5 سنوات بعد المشاركة في برنامج فقدان الوزن المكثف. 

المصدر: مجلة الدورة الدموية