سبب ثقب الجاذبية في وسط المحيط الهندي

منوعات

علماء يكتشفون سبب ثقب الجاذبية في وسط المحيط الهندي

3 تموز 2023 10:45

قد تعتقد أن الكرة الأرضية كرة ذات شكل مثالي، خاصة عندما تنظر إلى صورة للكوكب من خارج غلافه الجوي، فكل صورة رأيناها للكوكب تجعله يبدو وكأنه دائرة مثالية، ومع ذلك، فهذا ليس هو الحال في الحقيقة، وفي الواقع، هناك مناطق أكثر ميلاً من غيرها، وإذا صدق هذا البحث الجديد، فهناك "ثقب جاذبية" في وسط المحيط الهندي.

ثقب الجاذبية في المحيط الهندي

بالطبع، هذا "الثقب" ليس ما قد تفكر فيه عندما تسمع المصطلح، فهو لا يستنزف الماء من المحيط، وهو ليس ثقباً أزرق غامض، إن هذا "الثقب"، هو مجرد بقعة في الأرض حيث تكون الجاذبية أقل من المتوسط، مما يجعل مستوى سطح البحر هناك أقل من المتوسط العالمي، ولكن ما الذي يسبب بالضبط "ثقب الجاذبية" هذا؟ ربما وجد الباحثون إجابة أخيراً.

سبب ثقب الجاذبية في وسط المحيط الهندي

وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في مجلة رسائل الأبحاث الجيوفيزيائية، فإن هذا السحب المنخفض للجاذبية ناتج على الأرجح عن أعمدة الصهارة، حيث ساعدت الأعمدة على الأرجح كوكب الأرض على اتخاذ شكله الحالي منذ أكثر من 20 مليون سنة، عندما تشكل الجيود الحالي، وهو تصور خيالي لكيفية ظهور مستوى سطح البحر على الأرض.

من المرجح أن أعمدة الصهارة استمرت في التدفق على مدار العشرين مليون سنة الماضية، وعندما تتوقف، فمن المحتمل أن يتغير تحول الجيود المنخفض الذي نراه في وسط المحيط الهندي، مما يتسبب في تبدد ثقب الجاذبية.

وهذا اكتشاف مثير للاهتمام يمكن أن يساعدنا في فهم جيود للكوكب بشكل أفضل قليلاً، خاصة وأن الباحثين يتعمقون فيه، وفي حين أنه من المستحيل رؤية الفرق فوق سطح المحيط، إلا أنه موجود.

ويقول الباحثون أنه من غير المحتمل أن تتوقف الأعمدة المسؤولة عن ثقب الجاذبية هذا خلال عدة ملايين أخرى من السنين، وحتى ذلك الحين، نأمل أن نكون قادرين على معرفة المزيد عن الجيود والأسباب الدقيقة للجاذبية المختلفة عبر مناطق كوكبنا.

المصدر: مجلة رسائل الأبحاث الجيوفيزيائية