فوائد المتة الصحية

علوم

فوائد المتة الصحية أبرزها الشعور بالنشاط والطاقة

3 تموز 2023 20:14

عندما نشر ليونيل ميسي، أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، صورة له على انستغرام وهو يشرب المتة، أراد الجميع معرفة ما هذا المشروب الأخضر، وما إذا كان ينبغي علينا جميعاً شربه، حيث اتضح مؤخراً أن هذا المشروب الشبيه بالشاي له عدد من الفوائد الصحية.

علاقة مشروب المتة بزيادة الطاقة

المتة هي المشروب الوطني في عدد من بلدان أمريكا الجنوبية، ويتم تناوله في الصباح كما لو كان البريطانيون يتناولون فنجاناً من القهوة أو الشاي، لكن أكياس شاي والمتة ومشروبات الطاقة، التي تعد بـ "زيادة الطاقة الطبيعية" بدأت تُباع في شوارع العديد من الدول الأخرى في كل أنحاء العالم، لذلك، هل يجب أن تستبدل فنجانك الصباحي بكأس من المتة؟

ترجع زيادة الطاقة التي يقدمها مشروب المتة جزئياً إلى محتوى الكافيين، والذي يبلغ حوالي 80 ملغم لكل 150 مل، ومن الصعب مقارنة ذلك بفنجان قهوة "عادي" لأن الكافيين يتأثر بوقت التخمير واختيار الحبوب وعوامل أخرى، لكن إحدى الدراسات السابقة وجدت أن كوباً متوسط من الشاي يحتوي على 75 ملغم، بينما يحتوي كوب من القهوة سريعة التحضير على حوالي 100 ملغم ويحتوي الكابتشينو من أي مقهى في أي مكان من 66-325 ملغم.

المتة تحتوي كمية من المنشطات

ما لم يكن لديك مشروبات خاصة لا تحتوي على الكافيين، فمن غير المرجح أن تُحدث مبادلة فنجانك الصباحي بكوب من المتة فرقاً كبيراً في تناول الكافيين، لكن الكثير من الناس يقولون إن المتة لها خصائص إيقاظ القهوة دون أن تنهار طاقتها بعد الظهر.

من غير المعروف بالضبط سبب تجنب شاربي المتة لانهيار الكافيين، على الرغم من أن ذلك قد يكون بسبب احتواء المتة على كميات صغيرة من اثنين من المنشطات الأخرى، الثيوبرومين والثيوفيلين، والتي تبقى في جسمك لفترة أطول من الكافيين، حيث يتمتع الثيوبرومين بعمر نصفي أطول: 7-12 ساعة، مقارنةً بالكافيين 2.5- 5 ساعات.

فوائد المتة الصحية

يحتوي مشروب المتة أيضاً على مضادات الأكسدة في شكل مادة البوليفينول، والتي تساعد على حماية خلايانا من التلف، كما تم اكتشاف أن المستخلص من نبات المتة يمكن أن يعمل كمضاد ضعيف للالتهابات.

أظهرت دراسة أجريت على 102 شخصاً شربوا المتة ثلاث مرات في اليوم انخفاضاً بنسبة 8.7 في المائة في مستويات الكوليسترول الضار، وهو الكوليسترول السيئ المرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أن مشروب المتة ذو أهمية خاصة للباحثين في إنقاص الوزن، وقد أظهرت الدراسات الصغيرة أن مكملات المتة يمكن أن تقلل من نسبة الدهون في الجسم والشهية.

تظهر دراسات أخرى أن مشروب المتة يزيد من حرق الدهون أثناء التمرين ويعتقد أنه يؤخر التعب، مما يجعله جذاباً لرياضيين التحمل، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد تنطبق أيضاً على مشروبات المتة المخمرة.

مخاطر مرتبطة باستهلاك المتة

ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن درجة الحرارة الساخنة التي يتم فيها تقديم المتة بشكل تقليدي، حيث يمكن أن تشكل خطراً متزايداً للإصابة بسرطان الحلق والفم، على الرغم من أن شرب القهوة الساخنة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان أيضاً. 

المصدر: BBC