انخفاض حجم تداول العملات المستقرة

العملات الرقمية

رغم تعافي سوق العملات الرقمية.. انخفاض حجم تداول العملات المستقرة

5 تموز 2023 15:25

تعد العملات المستقرة، وهي الأصول الرقمية المصممة للحفاظ على قيمة مستقرة، جسر وصل بين عالم العملات الرقمية والصناعة المالية التقليدية. مع ذلك، أثرت التطورات الأخيرة على استقرارها.

ومع استمرار صانعي السياسة العالميين في التعامل مع المخاوف بشأن تأثير قطاع العملات الرقمية على النظام المالي القديم، حدث تحول مفاجئ مع انتشار التوتر في الصناعة المصرفية الأمريكية في جميع أنحاء سوق العملات الرقمية.

ووفقاً لـ Fitch Ratings، كان لتشديد القيود المالية، الذي بلغ ذروته مع انهيار العديد من البنوك البارزة، بما في ذلك بنك وادي السيليكون- Silicon Valley، تأثير عميق على العملات المستقرة.

مأزق عملة USDC

أفادت وكالة Fitch للتصنيف الائتماني أن القيمة السوقية لـ عملة USDC، وهي عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي بنسبة 1: 1، شهدت انخفاضاً حاداً بأكثر من 25٪ في الربع الأول. على الرغم من أن قيمة العملة لا تزال منخفضة، إلا أن الوكالة أشارت إلى أنها تمكنت من استعادة ربط عملتها بعد فترة وجيزة.

ووفقاً لبيانات The Block، انخفض إجمالي المعروض من العملات المستقرة من 138 مليار دولار في بداية العام إلى 124 مليار دولار اعتباراً من 3 تموز/يوليو.

ويؤكد هذا الانخفاض في العرض على التحديات التي تواجهها العملات المستقرة وصراعها للحفاظ على الاستقرار وسط اضطراب السوق.

عملة التيثر تتصدر

على عكس USDC، حققت عملة التيثر، وهي عملة مستقرة بارزة أخرى، زيادة بنسبة 12 ٪ في رأس مالها السوقي خلال نفس الفترة.

والجدير بالذكر أن التيثر استحوذت على ما يقرب من 72٪ من حجم USDC، مما يشير إلى تفضيل متزايد لـ التيثر بين المستثمرين.

ولكن، بالرغم من الأداء الإيجابي لـ التيثر، شهدت أفضل عملة مستقرة انخفاضاً في المتوسط ​​الشهري لحجم التداول اليومي. من آذار/مارس إلى آيار/مايو 2023، حيث انخفضت أحجام التداول من 53 مليار دولار إلى 28 مليار دولار

يشير هذا الانخفاض إلى انخفاض النشاط داخل سوق العملات المستقرة، مدفوعاً بمشاعر المستثمرين الحذر في مواجهة حالة عدم اليقين المستمرة في السوق.

وأشارت Fitch إلى أن الجهود المبذولة لتنظيم العملات المستقرة في الولايات المتحدة وأوروبا والتناقض في الإجراءات، أدت إلى انعدام الشفافية في الكشف عن هذه الأصول الرقمية.

المصدر: NEWSBTC