موفد أمريكي سيلتقي الأمين العام لحزب الله .. فماذا يحمل في جعبته

أخبار لبنان

موفد دولي سيلتقي نصرالله لإجراء محادثات حول تطور الأوضاع على حدود لبنان الجنوبية

8 تموز 2023 12:51

كشفت مصادر دبلوماسية لصحيفة "نداء الوطن" اللبنانية، بأن موفداً دولياً أميركي الجنسية، يتولى الملف الإسرائيلي في الأمم المتحدة، سيزور بيروت لإجراء محادثات تتعلق بتطورات الموقف على حدود لبنان الجنوبية.

وعلمت المصادر، بأن الموفد الدولي، سيطلب لدى وصوله إلى لبنان موعداً مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، بهدف طرح تصورات أممية في شأن جنوب لبنان، بما فيها الاطلاع على موقف الحزب من قيام منظمة الأمم المتحدة بالضغط على "إسرائيل" كي تنسحب من الغجر وتلال كفرشوبا ومن جزء من مزارع شبعا التي تخص لبنان.

ورجحت المصادر، بأنه وفي ضوء إجابة الأمين العام لحزب الله، وبناء على هذا اللقاء "إذا ما تم"، سيتضح مسار الأمور على الحدود بين لبنان و"إسرائيل".

ولفتت المصادر، إلى أن قيام حزب الله بنصب خيمتين في منطقة الخط الأزرق في مزارع شبعا سابقاً، وكذلك قيام "إسرائيل" بضم الجزء اللبناني من الغجر، جاء استباقاً للخطوات التي يجري تحضيرها لإرساء الاستقرار في تلك المنطقة التي شهدت توتراً بلغ ذروته أول من أمس.

وكانت السلطات الإسرائيلية، قد مررت في حزيران الفائت، رسالة "دبلوماسية" عبر شكوى أودعتها لدى الأمم المتحدة، ، مفادها أنه إذا لم يخل حزب الله موقعين "تزعم إسرائيل إن حزب الله أقامهما داخل "الأراضي الإسرائيلية" في إشارة إلى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، فإن الجيش الإسرائيلي سيبادر بنفسه إلى إخلائهما بالقوة، ومن جهته، رفض حزب الله إخلاء الموقعين رفضاً تاماً، بل على العكس عمل على تعزيزهما مؤخراً.