الناتو يدعو حلفاؤه لزيادة الميزانية العسكرية لأوكرانيا

الرصد العسكري

قادة الناتو يتفقون على تحديث القوات المسلحة الأوكرانية

8 تموز 2023 14:27

جدد حلف الناتو لأول مرة منذ عام ٢٠٠٨، تأكيده بأن أوكرانيا ستصبح عضواً ذات يوم.

قادة حلف الناتو يتفقون على تحديث القوات الأوكرانية

وقال أكبر مسؤول مدني في المنظمة يوم أمس الجمعة: إن قادة الناتو سيتفقون الأسبوع المقبل على المساعدة في تحديث القوات المسلحة الأوكرانية، وإنشاء منتدى جديد رفيع المستوى للمشاورات، وإعادة التأكيد على أن أوكرانيا ستنضم إلى الحلف في يوم من الأيام، لكن الدولة التي مزقتها الحرب لن تبدأ محادثات العضوية في الحلف في وقت قريب.

حلف الناتو يسعى لزيادة الإنفاق الدفاعي لأوكرانيا

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إنه عندما يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظرائه في قمة تستمر يومين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، فإنهم سيوافقون أيضاً على زيادة الإنفاق الدفاعي حيث يقوم أعضاء الحلف بصب الأسلحة والذخيرة وأنواع الدعم الأخرى مثل الزي الرسمي و المعدات الطبية إلى أوكرانيا.

تركيا تعترض على انضمام السويد إلى حلف الناتو

كان القادة يأملون في الترحيب بالسويد كعضو في أكبر منظمة أمنية في العالم، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثار اعتراضات قوية وليس من الواضح ما إذا كان يمكن التغلب عليها في الوقت المناسب، وحتى لو كان الأمر كذلك، فلن يصبح انضمام السويد رسمياً إلا في الأشهر المقبلة.

حلف الناتو يؤكد دعمه للقوات الأوكرانية

وقال ستولتنبرغ للصحفيين يوم الجمعة: "على مدى 500 يوم، جلبت موسكو الموت والدمار إلى قلب أوروبا، في محاولة لتدمير أوكرانيا وتقسيم الناتو، في هذه القمة، سنجعل أوكرانيا أكثر قوة ونضع رؤية لمستقبلها".

وأضاف ستولتنبرغ: إن الزعماء "سيوافقون على برنامج متعدد السنوات للمساعدة لضمان التشغيل البيني الكامل بين القوات المسلحة الأوكرانية وحلف شمال الأطلسي".

إنشاء مجلس الناتو وأوكرانيا

ستبدأ القمة يوم الثلاثاء، وسيتم إنشاء مجلس الناتو وأوكرانيا، حيث يمكن إجراء محادثات خاصة بالأزمات، وسيحضر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الاجتماع الأول للمجلس في فيلنيوس يوم الأربعاء.

وقال ستولتنبرغ: إن الزعماء "سيعيدون التأكيد على أن أوكرانيا ستصبح عضواً في حلف شمال الأطلسي، ويتحدون بشأن كيفية تقريب أوكرانيا من هدفها، حيث تعهد حلف شمال الأطلسي في البداية بأن أوكرانيا ستصبح عضواً ذات يوم في عام 2008، لكن الأمور لم تتطور كثيراً منذ ذلك الحين".

الناتو يدعو حلفاؤه لزيادة الميزانية العسكرية لأوكرانيا

ورداً على سؤال حول موعد أو كيف يمكن لأوكرانيا الانضمام للحلف، قال ستولتنبرغ: إن "أهم شيء الآن هو ضمان أن تسود أوكرانيا"، وتعتبر الولايات المتحدة وألمانيا وبعض الحلفاء الآخرين أنه لا ينبغي دعوة أوكرانيا للدخول في حالة حرب، حتى لا تشجع روسيا على توسيع الصراع، مع مطالبة أوكرانيا لشركائها الغربيين بمزيد من الأسلحة والذخيرة، واستنزاف المخزونات العسكرية الوطنية بين شركائها، يشجع الناتو الحلفاء الـ31 على زيادة ميزانياتهم العسكرية. 

المصدر: Fox News