حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بعدد إضافي من مركبات برادلي وسترايكر المدرعة

11 تموز 2023 18:33

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية DoD في 7 تموز 2023، عن حزمة مساعدات إضافية لتلبية الاحتياجات الدفاعية لأوكرانيا، وستزود هذه الحزمة أوكرانيا بمزيد من المركبات المدرعة، 32 مركبة من نوع برادلي و 32 سترايكرز، وتشمل أيضاً ذخائر دفاع جوي إضافية وأنظمة مدفعية وذخيرة وأسلحة مضادة للدروع ومعدات أخرى لدعم أوكرانيا في صراعها مع روسيا.

حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا

تتضمن حزمة المساعدات الأمريكية 32 مركبة برادلي للمشاة القتالية و 32 ناقلة أفراد مصفحة من طراز سترايكر، وحتى الآن، قدمت الولايات المتحدة 157 ناقلة أفراد مصفحة من طراز سترايكر اعتباراً من شهر آذار 2023، و 186 مركبة برادلي للمشاة القتالية اعتباراً من شهر نيسان 2023 إلى أوكرانيا.

مواصفات المركبة المدرعة سترايكر Stryker

منذ طرحها للتصدير في عام 2002، أصبحت سترايكر Stryker أحد العناصر الحاسمة في العمليات العسكرية الحديثة، فهذه العربة المدرعة، التي تعمل كسيارة نقل جنود وعربة قتال مشاة، هي نتيجة تعاون بين كندا والولايات المتحدة، وتم إنتاجها بواسطة شركة جينيرال دايناميكس ويستخدمها الجيش الأمريكي بشكل أساسي.

تبلغ تكلفة عربة سترايكر حوالي 4.9 مليون دولار، وتم بناء أكثر من 4900 مركبة حتى الآن، منها 4466 في الخدمة مع الجيش الأمريكي، وتزن نسخة النقل 18.16 طن، بينما تزن نسخة المدفع المتحرك 20.69 طن، ويبلغ طول المركبة 6.95 متر، وعرضها 2.72 متر، والارتفاع 2.64 متر، وتحقق المركبة توازناً جيداً بين القدرة على المناورة والقدرة الاستيعابية، ويمكن أن تستوعب طاقم من شخصين وحتى تسعة ركاب.

قدرات المركبة المدرعة سترايكر Stryker

يتم تعزيز الحماية ضد القذائف لمركبة سترايكر بدرع خزفي، مما يوفر الحماية ضد طلقات العيار 14.5x114 ملم، وتعمل المركبة بمحرك كاتربيلر C7 بقوة 350 حصاناً، مما يسمح لها بالوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 97 كم في الساعة، ويضمن نظام التعليق ذو الثماني عجلات قدرة ممتازة على التنقل على أنواع مختلفة من التضاريس.

مواصفات المركبة المدرعة برادلي

منذ صنعها في عام 1981، استمر استخدام مركبة برادلي من قبل العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، ويتمثل دورها الأساسي في توفير الدعم الناري المباشر لقوات المشاة مع توفير حماية جيدة للجنود الذين يتم نقلهم.

تزن مركبة برادلي 27.6 طن، ويبلغ طولها 6.55 متر، وعرضها 3.6 متر، وارتفاعها 2.98 متر، وتوفر مساحة كافية لطاقم مكون من ثلاثة أفراد، ويتم توفير الحماية من القذائف للمركبة من خلال درع صفائحي متباعد، مما يوفر حماية شاملة ضد الطلقات التي تتراوح من 14.5 إلى 30 ملم، وبالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز مركبة برادلي بدروع تفاعلية متفجرة لزيادة الحماية ضد صواريخ آر بي جي المضادة للدبابات.

قدرات المركبة المدرعة برادلي

يتكون التسلح الرئيسي لبرادلي من مدفع عيار 25 ملم، وهي مجهزة أيضاً بصاروخين مضادين للدبابات من طراز تاو TOW للاشتباك مع المركبات المدرعة للعدو، وتم تركيب تسليح ثانوي لمدفع رشاش عيار 7.62 ملم للدفاع عن قرب ضد التهديدات الخفيفة، مع مدى تشغيلي يصل إلى 400 كيلومتر وبسرعة قصوى تبلغ 56 كم في الساعة. 

المصدر: موقع Army Recognition