أسباب الإصابة بحساسية الشمس PMLE

علوم

أعراض حساسية الشمس وأسباب الإصابة بها

12 تموز 2023 18:33

لا يعاني أي شخص من حساسية من الشمس حقاً، لكن بعض الناس لديهم حساسية شديدة تجاه أنواع مختلفة من أشعة الشمس، وقد يصابون بتفاعلات خفيفة إلى خطيرة بعد قضاء بعض الوقت في الشمس.

أنواع حساسية الشمس

هناك عدة أنواع من "حساسية الشمس"، ولكن الاندفاع الضوئي متعدد الأشكال PMLE، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية في الجلد تحدث بعد التعرض لأشعة الشمس، هو أحد أكثرها شيوعاً، وتشمل الحالات الأخرى التي تعتبر حالات حساسية لأشعة الشمس: الشرى الشمسي الذي يشبه خلايا النحل والبقع الحمراء التي تبدأ عادة بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من التعرض للشمس، الحكة الشعاعية وهي العلامات التي تسبب حكة شديدة في مناطق الجلد المعرضة للشمس، ورد الفعل التحسسي للضوء وهو عندما تقوم الأشعة فوق البنفسجية من الشمس بتعديل التركيب الكيميائي للأدوية أو المنتجات المطبقة على الجلد، ويصاب الشخص بحساسية تجاه هذه المادة تحديداً.

أسباب الإصابة بحساسية الشمس PMLE

الأشخاص الذين لديهم PMLE لديهم خلايا مناعية تنشطها أشعة الشمس، ولذلك تهاجم هذه الخلايا البشرة، وتطور تفاعلاً جلدياً مع أشعة الشمس فوق البنفسجية UV.

يمثل الاندفاع الضوئي متعدد الأشكال 70٪ من جميع الحالات الجلدية التي تسببها الشمس، ويمكن أن يؤثر على كلا الجنسين وجميع أنواع البشرة، وعادة ما يبدأ عندما يكون الشخص مراهقاً أو شاباً، كما قد يكون PMLE حالة وراثية، ولكن تحديداً لكونك أنثى، ولديك بشرة ناعمة فأنت معرضة لخطر أكبر للإصابة بهذه الحساسية.

النساء أكثر عرضة للإصابة بحساسية الشمس

يعتبر PMLE أكثر شيوعاً عند النساء الشابات اللاتي يعشن في المناخات المعتدلة، فالأشخاص الذين يعيشون في مناخات معتدلة يقضون الشتاء كله بعيدين عن الشمس، لذلك عندما يصبح الجو أكثر دفئاً، يكون التعرض للشمس شديداً.

كما أن الأشخاص الذين يعيشون في مناخات أكثر دفئاً يعانون من الحساسية لأنهم يتعرضون لأشعة الشمس بشكل أكبر طوال العام.

أعراض حساسية الشمس PMLE

يمكن أن تظهر PMLE بعد عدة ساعات أو أيام من أول تعرض لأشعة الشمس في الموسم، عادة خلال الربيع أو في بداية الصيف، والمناطق الأكثر تأثراً في الجسم بشكل عام هي المناطق التي يتم تغطيتها خلال فصل الشتاء، ولكن ليس في الصيف: الرقبة والصدر والأجزاء الخارجية من الذراعين.

بعد التعرض لأشعة الشمس، عادة ما يلاحظ الأشخاص المصابون بالـ PMLE بقع حمراء على جلدهم، وقد تسبب هذه البقع الحكة أو الحرقة، لكنها عادة لا تترك ندبة، أما في الحالات الأكثر شدة، تغطي البقع معظم الجسم وقد تترافق أيضاً مع الصداع والحمى والتعب وانخفاض ضغط الدم، ولذلك إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فراجع طبيبك للتقييم، وإذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض PMLE أو أي حساسية أخرى من أشعة الشمس، فإن طبيب الأمراض الجلدية هو أفضل طبيب لتقييم حالة بشرتك وعلاجها. 

المصدر: جامعة هارفارد