النشاط البدني يخفض أعراض ومخاطر الإصابة بالاكتئاب

علوم

20 دقيقة من النشاط البدني تقلل مخاطر الإصابة بالاكتئاب

13 تموز 2023 16:23

وجد بحث جديد أن ممارسة 20 دقيقة فقط من التمارين البدنية المعتدلة إلى القوية ولمدة خمسة أيام في الأسبوع، تقلل أعراض الاكتئاب وتخفض معدل الإصابة بالاكتئاب الشديد.

النشاط البدني يخفض أعراض ومخاطر الإصابة بالاكتئاب

حيث كشف علماء من جامعة " ليمريك" بالتعاون مع كلية ترينيتي في دبلن أن أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب، والذين عادة ما يكونون من كبار السن، يمكنهم الاستفادة من القليل من النشاط البدني اليومي.

بالنسبة للدراسة، حاول الباحثون تحديد أقل قدر من التمارين اللازمة للحماية من الاكتئاب، وكيف تتأثر النتائج بالإصابة بمرض مزمن، ويقول إيمون ليرد، المؤلف الرئيسي للدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ليمريك:

"بالنسبة لهذا العمل، استخدمنا بيانات مدتها 10 سنوات من الدراسة الأيرلندية الطولية للشيخوخة والتي تضمنت معلومات عن الاكتئاب والنشاط البدني والمتغيرات الرئيسية الأخرى المتعلقة بالصحة، مثل المرض وعوامل نمط الحياة والحالة الاجتماعية والاقتصادية".

فوائد المشي السريع وركوب الدراجة الهوائية لمرضى السكري والقلب

تعتبر الدراسة، التي نُشرت في مجلة "" JAMA، أول وأكبر دراسة لأشخاص فوق سن الخمسين يعانون من حالات مرتبطة غالباً بالاكتئاب، مثل "مرض السكري، أمراض القلب، الألم المزمن"، واستفاد هؤلاء الأفراد من 20 دقيقة فقط من الأنشطة البدنية، مثل: " المشي السريع، ركوب الدراجات".

أكدت نتائج الدراسة أن ما يقرب من 20 دقيقة يومياً من النشاط البدني المعتدل، مثل المشي السريع لمدة خمسة أيام أسبوعياً، كان مرتبطاً بمعدل أقل بنسبة 16٪ لأعراض الاكتئاب و 43٪ احتمالات أقل للإصابة بالاكتئاب الشديد.

وعندما مارس المشاركون في الدراسة النشاط البدني لمدة 120 دقيقة يومياً، زاد الانخفاض إلى 23٪ خطر أقل للإصابة بأعراض الاكتئاب و 49٪ خطر أقل للإصابة بالاكتئاب الشديد، وكانت النتائج هي نفسها بالنسبة لكبار السن الذين يعانون من مرض مزمن وغير المصابين.

وقال ليرد في بيان جامعي أن الدراسة "وثيقة الصلة للغاية بالنظر إلى الانتشار الكبير للاكتئاب بين الناس البالغين الأكبر سناً، قد يوفر النشاط البدني بجرعات أقل مما توصي به منظمة الصحة العالمية للصحة العامة الحماية من أعراض الاكتئاب والاكتئاب الشديد، وكحد أدنى، حاول أن تنخرط في نشاط متوسط الشدة لمدة 20 دقيقة يومياً ولمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع، مع حصولك على المزيد من الفوائد مع فترات النشاط الأطول".

وقال: "حاول أن تجعله روتيناً يومياً مع الهوايات أو الأنشطة التي تستمتع بها وحاول القيام بذلك مع الآخرين لأن التفاعلات الاجتماعية خاصة مع النشاطات التي يمكن أن تفيد أيضاً الصحة العقلية".

وأضاف: " تذكر أن النشاط البدني هو مكون واحد، وأن التغذية ونمط الحياة الصحي سيعطيان أيضاً فوائد إضافية بالإضافة إلى النشاط البدني".

المصدر: مجلة JAMA