خمس دقائق من النشاط البدني تعزز الصحة

منوعات

خمس دقائق من النشاط البدني تعزز الصحة

24 أيار 2023 14:51

يمكننا جميعاً تخصيص خمس دقائق لصحتنا على مدار اليوم، فبدلاً من التصفح بلا تفكير عبر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، فإن مجرد التنقل والتنفس بدلاً من ذلك يمكن أن يمنح فوائد صحية ضخمة.

خمس دقائق من النشاط البدني تعزز الصحة

وبينما يقول الكثير من الناس أن جداولهم المزدحمة لا تتيح لهم وقتاً لممارسة التمارين الرياضية بشكل كافي، يقول الخبراء أن القيام بفترات نشاط مدتها خمس دقائق على مدار اليوم يمكن أن يكون له تأثير ملموس على الصحة والعافية.

تساعد المختصة الرياضية، دانا سانتاس، الرياضيين المحترفين على الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة من خلال استخدام لحظات الفراغ بشكل مثمر طوال اليوم.

وتقول سانتاس: "مع الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي المرتبط بالآثار السلبية على الصحة العقلية، إذا كنت واحداً من 7 من بين كل 10 أشخاص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يكون من مصلحتك أن تستبدل خمس دقائق من التصفح لصالح أحد هذه النشاطات الخمسة التي تدعم وتحسن الصحة".


نشاطات تدعم الصحة النفسية والجسدية

• ركز على التنفس: تقول سانتاس أن أخذ بضع دقائق يومياً للتنفس بشكل صحيح يمكن أن يساعد في تقليل التوتر وتعزيز الصحة العقلية، ووفقاً للأبحاث، فإن التنفس العميق من الأنف ببطء، يحفز استجابة الاسترخاء النفسية التي تمنع إنتاج هرمون التوتر، ويقلل من ضغط الدم ويقلل من معدل ضربات القلب.

• حرك جسمك: الجلوس لفترات طويلة لا يضر بصحتك الجسدية فحسب، بل قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، يمكن أن يسبب نمط الحياة غير المستقر التيبس والضعف في المفاصل، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الجلوس كثيراً يزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة ومؤلمة.

بما في ذلك آلام المفاصل المزمنة وتيبسها، وأمراض المفاصل التنكسية والتهاب المفاصل، لذلك، جرب الوقوف في مكتبك أو انهض وامش لمدة خمس دقائق كل ساعة إذا كانت وظيفتك تتطلب الجلوس، أضف خمس دقائق من اليوغا أو تمارين القوة الروتينية خلال اليوم.

• تواصل مع الأصدقاء: خصص خمس دقائق كل يوم للتواصل مع صديق، وفي حين أن الاجتماع شخصياً هو أمر مثالي، لكن سانتاس تقول أن الدردشة عبر الفيديو والتواصل الاجتماعي بأي شكل من الأشكال يمكن أن تمنع الشعور بالوحدة ومشاعر العزلة المرتبطة بتراجع المهارات المعرفية والاكتئاب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت المبكر.


• اصنع وجبات خفيفة صحية: اقضِ خمس دقائق يومياً في تحضير وجبات خفيفة صحية لتكون في متناول يدك عندما تشعر بالجوع، حتى لا تتناول كيس رقائق البطاطا، وبدلًا من ذلك، احصل على كيس من المنتجات الطازجة المغسولة والمفرومة جاهزة للاستخدام.

• قم بنزهة سريعة: في حين أظهرت الأبحاث السابقة أن 10000 خطوة في اليوم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والوفاة المبكرة، تشير الدراسات الحديثة إلى أنه حتى المشي 2000 خطوة يومياً يقلل من هذه المخاطر، وتقول سانتاس أن أي قدر من المشي مفيد: "المشي لمدة خمس دقائق كل 30 دقيقة ينتج عنه انخفاض فوري وواضح في ضغط الدم وسكر الدم".

المصدر: CNN