متلازمة النفق الرسغي تنذر بالإصابة بـ قصور القلب

علوم

متلازمة النفق الرسغي مرتبطة بمخاطر قصور القلب

15 تموز 2023 15:21

يمكن أن تسميها إشارة يدوية مبكرة لفشل القلب، إذ أظهر بحث جديد من ألمانيا أن اضطراب الأعصاب الشائع المسمى متلازمة النفق الرسغي " CTS"، قد يكون نذيراً لـ قصور القلب ( فشل القلب) عند كبار السن.

في دراسة أجريت على 164000 شخص، كان أولئك الذين يبلغون من العمر 60 عاماً أو أكثر والذين يعانون من هذه الحالة، والتي تسبب الألم والضعف والتنميل في اليد والرسغ، معرضين لخطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 50٪ تقريباً أكثر من غيرهم.

ارتباط متلازمة النفق الرسغي بقصور القلب

وقال مؤلف الدراسة كاريل كوستيف، كبير المسؤولين العلميين في علم الأوبئة لدى مركز الرعاية الصحية في فرانكفورت، أن النتائج تؤكد وجود ارتباط بين الاثنين فقط، لكن لا يوجد دليل على أن أحدهما يسبب الآخر، ولا ينبغي أن تسبب النتائج ذعر مرضى النفق الرسغي.

وأضاف كوستيف: "هذان التشخيصان مختلفان للغاية، ولا يوجد رابط مباشر بينهما"، وأشار إلى أنه حتى الآن "لا يوجد سبب للتحقق من قصور القلب فقط بناءً على الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، أو أي مرض التهابي آخر يصيب الأطراف".

ومع ذلك، فإن الارتباط المحدد بين متلازمة النفق الرسغي وفشل القلب مهم لأن كلاهما شائع نسبياً، وكلاهما يحتمل أن يكون خطيراً، حيث تؤثر متلازمة النفق الرسغي على ما بين 3 ٪ و 6 ٪ من البالغين، وفقاً للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة.

وأشار إلى أن "متلازمة النفق الرسغي هي اضطراب مؤلم في اليد ناتج عن الضغط على الأعصاب التي تمر عبر الرسغ عادة بسبب الالتهاب"، وتقول الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام إلى أنه إذا تُرك دون علاج، فقد يؤدي إلى ضعف دائم في اليد.

وأوضح كوستيف أنه يتطور عندما لا يضخ القلب ما يكفي من الدم لاحتياجات الجسم، وأردف: "في معظم الحالات، يتطور قصور القلب ببطء ويحدث عند كبار السن، وفي غياب التدخل، فإنه يزيد بشكل كبير من خطر تعرض الشخص للوفاة المبكرة"، وقال أن اكتشاف الصلة بين متلازمة النفق الرسغي وفشل القلب ليس بالأمر الجديد، حيث كانت دراسة دنماركية هي أول من أبلغ عن الرابطة في عام 2019.

ولمزيد من استكشاف العلاقة، درس كوستيف وفريق بحثي بقيادة الدكتور مارك لويد، من عيادة أمراض القلب المشتركة بريمرهافن في كريستيان ألبريشتس في جامعة كيل في بريمرهافن، حوالي 82000 مريض ألماني تم تشخيصهم لأول مرة بمتلازمة النفق الرسغي بين عامي 2005 و 2020 و نفس الرقم من المشاركين بدون متلازمة النفق الرسغي.

وكان متوسط عمر كلا المجموعتين 53 عاماً، وكان حوالي الثلثين من النساء، ثم تم تعقبهم جميعاً لمدة عقد تقريباً لتحديد المرضى الذين تم تشخيصهم أيضاً بقصور القلب.

وفي النهاية، لم يُلاحظ أي ارتباط بالمخاطر من أي نوع بين المرضى الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، وعلى الرغم من أن كوستيف أكد أنه من الصعب الحصول على نتائج واضحة نظراً لأن قصور القلب نادر جداً بين المرضى الأصغر سناً.

ومع ذلك، وجد فريق البحث خطراً واضحاً بين المرضى بعمر 60 وما فوق، وفي تلك الفئة العمرية، تم تشخيص 6.2٪ من المرضى غير المصابين بمتلازمة النفق الرسغي في نهاية المطاف بفشل القلب، مقارنة بـ 8.4٪ من مرضى متلازمة النفق الرسغي.

وكان ارتباط المخاطر متشابهاً بين كل من الرجال والنساء، مما يشير إلى أن كبار السن الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي قد يواجهون خطراً أكبر بنسبة 50 ٪ تقريباً للإصابة بقصور القلب من كبار السن الذين لا يعانون من هذه المتلازمة.

المصدر: مجلة JAMA