اليابان تزود أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية جديدة لمواجهة الغزو الروسي

الرصد العسكري

اليابان تعتزم تزويد أوكرانيا بنظام الكشف عن الطائرات بدون طيار لمواجهة الغزو الروسي

15 تموز 2023 20:06

أعلن رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو خلال قمة الناتو التي عُقدت في 12 تموز 2023، أن اليابان ستنقل نظام الكشف عن الطائرات بدون طيار ( الطائرات المسيرة) إلى أوكرانيا لمواجهة العدوان الروسي، وتشمل هذه العملية أيضاً ما قيمته 30 مليون دولار من المعدات الدفاعية غير الفتاكة من خلال الصندوق الائتماني لحلف الناتو.

تأتي هذه الخطوة مع اشتداد حرب الطائرات بدون طيار بين موسكو وكييف، حيث يستخدم الطرفان الطائرات بدون طيار لضرب أراضي بعضهما البعض، واستهداف البنية التحتية الحيوية في المقام الأول، ويزعم الطرفان أنهما أسقطتا آلاف الطائرات بدون طيار منذ بداية الصراع.

أهمية نظام الكشف عن الطائرات المسيرة

إن أنظمة الكشف عن الطائرات المُسيرة، التي لم يتم تقديمها بعد في هذه الحالة، لها أهمية قصوى في سياق البلدان المشاركة في حرب الطائرات بدون طيار، لا سيما عندما يتم استخدام طائرات كاميكازي "انتحارية" بدون طيار.

هذه الأنظمة ضرورية لتحديد وتتبع طائرات العدو بدون طيار، وتمكين الإجراءات الدفاعية والتدابير المضادة في الوقت المناسب، ومن خلال اكتشاف الطائرات القادمة بدون طيار، يمكن للدول حماية البنية التحتية الحيوية والأصول العسكرية والسكان المدنيين.

مميزات أنظمة الكشف عن الطائرات بدون طيار

تستخدم أنظمة الكشف عن الطائرات بدون طيار مجموعة من التقنيات المتقدمة مثل الرادار، وأجهزة الاستشعار RF، وأجهزة استشعار EO، وأجهزة الاستشعار الصوتية، مما يوفر إدراكاً شاملاً بالحالة.

وهي لا تساعد فقط في التمييز بين الطائرات بدون طيار الصديقة والطائرات المعادية، وبالتالي تقلل من مخاطر الاشتباكات غير المقصودة أو حوادث النيران الصديقة، ولكنها تساهم أيضاً في تطوير إجراءات مضادة فعالة ضد طائرات كاميكازي بدون طيار.

اليابان تدعم أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية

ومنذ بدء الأعمال الحربية في أوكرانيا، أظهرت اليابان الالتزام الثابت بدعم أوكرانيا من خلال تقديم المساعدات العسكرية الأساسية، فمنذ شهر شباط 2022، وبمنحة قدرها 200 مليون دولار، قدمت اليابان سلسلة من المركبات لتعزيز القدرات الدفاعية واللوجستية لأوكرانيا، ويشمل ذلك شاحنات نقل الأفراد والطعام، وكذلك شاحنات بيك آب تويوتا هيلوكس وشاحنات الرافعات ISUZU لوحدات التخلص من الذخائر المتفجرة.

وبالإضافة إلى ذلك، خططت اليابان لإرسال مركبات إضافية عالية الحركة إلى أوكرانيا، مثل سيارات تويوتا للطرق الوعرة، وسيارات جيب ميتسوبيشي من النوع 73، وغيرها، كما سيتم تسليم هذه المركبات، وهي جزء من دفعة قوامها 100 مركبة، قريباً لتعزيز القوة العسكرية لأوكرانيا.

وبالإضافة إلى المركبات، قدمت اليابان أيضاً مجموعة من المعدات الفردية والعسكرية لدعم أوكرانيا، وتوضح حزمة المساعدات هذه التزام اليابان المستمر تجاه أوكرانيا واستعدادها لأن تكون حليفاً موثوقاً به في هذه الأوقات الصعبة.

المصدر: موقع Army Recognition