توتير يدفع المال لمنشئي المحتوى المشبوهين

منوعات

تويتر يدفع المال لمتهمين بالاغتصاب وتجارة البشر ليواصلوا النشر

16 تموز 2023 18:17

يقوم الرئيس التنفيذي لشركة تويتر Twitter إيلون ماسك ببعض عمليات التحقق الكبيرة في محاولة للإبقاء على الشخصيات المشهورة على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به، بما في ذلك المتهمون بتجارة الجنس، وخاصة بعد أن تحول ملايين المستخدمين المحبطين إلى بدائل أخرى مثل منصة ثريدز Threads من شركة ميتا Meta، أو منصة بلوسكاي Bluesky التابعة لجاك دورسي. 

توتير يشارك عائدات الإعلانات مع منشئي المحتوى

أعلن ماسك في شهر شباط الماضي، أنه سيشارك عائدات الإعلانات مع "منشئي المحتوى" على تويتر، على الرغم من أن ذلك يشمل فقط المشتركين في تويتر بلو، والذين يتلقون قدراً كبيراً من الزيارات لموقع الويب الخاص بهم، وهو مخطط يذكرنا ببرنامج شركاء يوتيوب YouTube.

وغرد ماسك في ذلك الوقت: "بدءاً من اليوم، سيشارك تويتر عائدات الإعلانات مع منشئي الإعلانات الذين تظهر في سلاسل ردودهم"، وبالطبع، لم تتحقق مثل هذه الميزة في الواقع، حيث قام أيلون ماسك المشتت بشكل متزايد بتحويل انتباهه إلى أمور أكثر إلحاحاً.

ولكن الآن، وبعد ما يقارب من نصف عام، يبدو أن الرئيس التنفيذي الزئبقي قد أوفى بوعده، بإخطار بعض مستخدمي تويتر بأنهم سيحصلون على دفعات كبيرة.

توتير يدفع المال لمنشئي المحتوى المشبوهين

ولعل أبرز ما كشف عنه أندرو تيت، الذي أطلق سراحه مؤخراً من السجن بعد اتهامات بالاغتصاب والإتجار بالبشر، أنه حصل على حوالي 20 ألف دولار من ماسك.

ووصف مؤثر آخر من اليمين المتطرف، روغان أوهاندلي، دفع تعويضاته بأنه "تحول جيد من حظره من استخدام منصة تويتر لمدة عامين تقريباً إلى الدفع له الآن من أجل النشر".

توتير يهمل المؤثرين الفاعلين على مواقع التواصل

تم إهمال المؤثرين الآخرين، على الرغم من توليد "مئات الانطباعات على تويتر كل عام"، كما غرد مات نافارا المشهور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، فإن مخطط تويتر سطحي كما يبدو، وسيتعين على منشئو المحتوى الذين يتقدمون للاشتراك في البرنامج اجتياز "مراجعة بشرية".

إيلون ماسك يشارك العائدات مع منشئي المحتوى لمواصلة نشرهم

بعبارة أخرى، هناك فرصة جيدة لأن يقوم ماسك باختيار عدد من رفاقه وحلفائه لإبقائهم ناشطين على النظام الأساسي المتعثر.

وقال أحد المديرين التنفيذيين السابقين في تويتر: أن "أي نوع من تسييل المحتوى قمنا به في الماضي كان يعتمد على نموذج الإيرادات، وهذا يبدو وكأنه تم تصميمه لمجموعة فرعية معينة من منشئي المحتوى الذين أراد إرضاءهم".

وأضاف المسؤول التنفيذي السابق: "أشعر حقاً أنهم يكتبون الشيكات بشكل فوضوي للأشخاص الذين يحبونهم، وهي ليست استراتيجية مستدامة لمنشئي المحتوى". 

المصدر: موقع The Byte