فوائد التمارين الرياضية قبل إجراء العمليات الجراحية

علوم

ممارسة الرياضة قبل العمليات الجراحية تقلل من مضاعفات ما بعد الجراحة

22 تموز 2023 18:56

أفاد باحثون من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، أن التمارين الرياضية المكثفة قبل الجراحة تقلل من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة، وكذلك البقاء في المستشفى بنسبة تصل إلى 56٪، بحسب الدراسة.

فوائد التمارين الرياضية قبل إجراء العمليات الجراحية

تقول الباحثة الرئيسية "كاري كليفورد" من قسم العلوم الجراحية في جامعة أوتاجو: "لقد وجدنا أن التدريب المتقطع عالي الكثافة HIIT آمن وفعال لمرضى الجراحة، حيث يمكن لبرنامج HIIT تحسين لياقة المريض بشكل فعال في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، وهذا يقلل من مضاعفات ما بعد الجراحة ومدة الإقامة في المستشفى".

حلل البحث 12 دراسة شملت 832 مريضاً شاركوا في HIIT قبل إجراء العمليات الجراحية، وتضمن التدريب التمارين الهوائية المتكررة بحوالي 80٪ من أقصى معدل لضربات القلب.

تأثير ممارسة التمارين الرياضية قبل إجراء العمليات الجراحية

كانت النتيجة الأكثر أهمية هي التغيير في اللياقة القلبية التنفسية CRF، وهو مقياس لمدى جودة امتصاص الجسم للأكسجين وتوصيله إلى العضلات والأعضاء خلال فترات طويلة من التمرين، وقالت "كليفورد" في بيان صحفي للجامعة: "إن التحسن الكبير في CRF يقلل من مخاطر الأحداث السلبية بعد الجراحة".

وبشكل عام، تحدث مضاعفات ما بعد الجراحة في حوالي 30٪ من المرضى، أو تصل إلى 50٪ للمرضى الضعفاء، وفي الدراسة، التي شملت جميع أنواع العمليات الجراحية الكبرى التي استمرت لأكثر من ساعتين، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين خضعوا لتدريبات رياضية عالية الكثافة قبل الجراحة، أظهروا انخفاضاً واضحاً في مضاعفات ما بعد الجراحة، وتضمنت مضاعفات ما بعد الجراحة هذه المضاعفات القلبية والالتهاب الرئوي ومشاكل الأمعاء بعد الجراحة، وكان متوسط عمر المشاركين 66 عاماً و 67 عاماً في المجموعة الضابطة.

التمارين الرياضية تقلل مضاعفات مابعد العمليات الجراحية

وأضافت كليفورد: "أظهرت النتائج أن HIIT يقلل من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة بنسبة 56٪، وهو أمر مهم، وفي المتوسط مكثوا ثلاثة أيام أقل في المستشفى، وتشير جميع هذه النتائج إلى أن فترة التدريب الفاصل عالي الكثافة قبل الجراحة، حتى لو كانت لفترة قصيرة تصل إلى أربعة أسابيع، قد تحسن بشكل كبير نتائج المرضى وتجلب معها فوائد واضحة ومهمة عبر مختلف مجموعات المرضى". 

المصدر: Newsmax