الفراولة تحسن الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن

علوم

فوائد الفراولة لصحة الدماغ والقلب لدى كبار السن

25 تموز 2023 14:00

في تجربة سريرية عشوائية تم عرضها أمس في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية، ارتبط استهلاك الفراولة "الفريز" بشكل يومي بتحسين الوظيفة الإدراكية وخفض ضغط الدم وزيادة قدرة مضادات الأكسدة.

وأُجريت الدراسة في جامعة ولاية سان دييغو، واستندت إلى الأبحاث السابقة التي توضح الفوائد الصحية للفراولة بالنسبة للقلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي بالإضافة إلى الصحة الإدراكية. 

فوائد الفراولة لكبار السن

أجريت الدراسة التي خضعت للتحكم الوهمي على 35 من الرجال والنساء الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين 66 و 78 عاماً، حيث استهلك المشاركون 26 غرام من مسحوق الفراولة المجفف بالتجميد، أي ما يعادل حصتين من الفراولة يومياً، أو مسحوق تحكم لمدة ثمانية أسابيع لكل منهما.

بعد تناول الفراولة، زادت سرعة المعالجة المعرفية بنسبة 5.2٪، وانخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 3.6٪ وزادت القدرة الكلية المضادة للأكسدة بشكل ملحوظ بنسبة 10.2٪، كما انخفض محيط الخصر بنسبة 1.1٪، فيما عانى الماركون أثناء تناول مسحوق التحكم من زيادة الدهون الثلاثية في الدم.

الفراولة تحسن الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن

وقالت "شيرين هوشماند" الأستاذة في كلية التمارين الرياضية وعلوم التغذية في ولاية سان دييغو والباحثة الرئيسية في الدراسة: "توضح هذه الدراسة أن تناول الفراولة قد يعزز الوظيفة الإدراكية ويحسن عوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم، نحن نشجع مثل هذا التغيير البسيط في النظام الغذائي، مثل إضافة الفراولة إلى النظام الغذائي اليومي، والذي يحسن هذه النتائج لدى كبار السن".

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفراولة

تعتبر الفراولة مصدراً للعديد من المركبات النشطة بيولوجياً، فبالإضافة إلى توفير 100٪ من احتياجاتنا اليومية من فيتامين سي، تحتوي الفراولة على مغذيات صحية للقلب مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف والفيتوستيرول والبوليفينول.

فوائد الفراولة للقلب

ربطت التجارب السريرية السابقة استهلاك الفراولة بالتحسن في العديد من علامات أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك انخفاض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار TC وانخفاض ضغط الدم، كما تم استكشاف العلاقة بين استهلاك الفراولة وصحة الدماغ بشكل جيد في كل من الدراسات السريرية وبين الناس.

فوائد الفراولة للوقاية من الخرف والزهايمر

ارتبطت الفراولة والبلارجونيدين، وهي مادة كيميائية حيوية توجد بشكل كبير في الفراولة، بتقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر في الدراسات التي أجريت في جامعة راش، كما وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة طويلة المدى، بما في ذلك دراسة المتخصصين الصحيين ودراسة صحة الممرضات، أن مستهلكي الفراولة لديهم معدلات أقل من التدهور المعرفي. 

المصدر: الجمعية الأمريكية للتغذية