مركب الثاليدومايد يوقف انتشار سرطان الثدي

علوم

مركب دوائي جديد يوقف انتشار سرطان الثدي

25 تموز 2023 16:44

معظم المصابين بسرطان الثدي وسرطانات أخرى لا يموتون بسبب الورم الأولي ولكن بسبب الورم الخبيث، عندما ينتشر السرطان في جميع أنحاء الجسم، ولكن الباحثين طوروا مركباً يمنع عمل البروتين المسبب للورم الخبيث، مما قد يقلل من انتشار سرطان الثدي.

سرطان الثدي النقيلي

يحدث سرطان الثدي النقيلي، الذي يُطلق عليه أيضاً اسم النقائل أو الأورام الثانوية، عندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم الأصلي وتنتقل عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى جزء آخر من الجسم، عادةً "العظام أو الرئتين أو الدماغ أو الكبد".

من المرجح أن تنتشر بعض أنواع السرطان أكثر من غيرها، حيث تشير الأبحاث إلى أن جينات أو بروتينات معينة متورطة في هذه العملية، ويتم التعبير عن أحد هذه البروتينات، وهو S100A4، وذلك في السرطانات النقيلية.

وقد ارتبط بالموت المبكر للأشخاص المصابين بسرطان الثدي والمثانة والبنكرياس والبروستات والمريء والرئة والمعدة، وبدلاً من التسبب مباشرة في نمو الورم، ثبت أن S100A4 ينشط انتقال الورم الخبيث في الجسم.

والآن، بحثت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة وكلية نانجينغ الطبية في الصين عن قرب في S100A4 ، وربما اكتشفت طريقة لمنع إنتاجه، مما يقلل من احتمالية انتشار السرطان.

وقال فيليب رودلاند، أحد مؤلفي الدراسة: "كقاعدة عامة، يتم علاج السرطان الذي انتشر بالعلاج الكيميائي، ولكن نادراً ما يمكن إعطاء هذا العلاج دون إلحاق ضرر شديد بالجسم أو تسمم للمريض، إن عملنا يقوم بتحديد هدف معين ومهم لمهاجمته، دون آثار جانبية سامة".

استخدم الباحثون نماذج لخلايا من الفئران والبشر من النوع النقيلي وغير القابل للشفاء من سرطان الثدي الذي لا يحتوي على أي من المستقبلات الثلاثة الشائعة لهرمونات الأستروجين والبروجسترون وبروتين عامل نمو البشرة البشري HER2، ويُعرف هذا السرطان باسم سرطان الثدي الثلاثي السلبي TNBC، وهو مسؤول عن 10٪ إلى 15٪ من جميع سرطانات الثدي.

مركب الثاليدومايد يوقف انتشار سرطان الثدي

كانت الخطوة التالية هي تحديد مركب يثبط ارتباط البروتين S100A4 بالكالسيوم ويمنع بدء المسار النقيلي، وتم فحص مجموعة تضم 2400 مركب من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ووجد الباحثون أن مركباً واحداً، CT070909، يمنع أكثر من 90٪ من ارتباط S100A4، ونظراً لأن التركيب الجزيئي لـ CT070909 يجعله غير قابل للذوبان نسبياً، فقد صنع الباحثون مركباً أبسط من الناحية الهيكلية، وسمّوه US-10113 .

وباختبار US-10113 على الأنظمة النموذجية، وجد الباحثون أنه "ضعيف إلى حد ما" في تثبيط ارتباط S100A4، ولتحسين كفاءة US-10113 ، قام الباحثون بربطه كيميائياً بالثاليدومايد، وهو نوع من أدوية السرطان الموجهة المستخدمة لعلاج المايلوما، وهو نوع من سرطان الدم.

يوقف الثاليدومايد الخلايا السرطانية من الانقسام والنمو، ويوقف السرطانات عن تكوين الإمدادات التي يحتاجونها للنمو، ويحفز بعض خلايا الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية.

ووجد الباحثون أن مركب الثاليدومايد US-10113 المشترك قد أزال على وجه التحديد S100A4 في الفئران والخلايا البشرية، مع زيادة تقارب 20000 ضعف في الكفاءة مقارنة بـ US-10113 وحده، كما أكدوا انخفاضاً ملحوظاً في علامات السمية.

المصدر: مجلة الجزئيات الخلوية