الأعراض النفسية التي يعاني منها مرضى المناعة الذاتية

علوم

دراسة جديدة: الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية يعانون أيضا من الاكتئاب والقلق

27 تموز 2023 16:09

توصلت دراسة جديدة إلى أن أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية يعانون أيضاً من الاكتئاب والقلق، لكن معظمهم لا ينال الاهتمام الكافي بصحتهم العقلية والنفسية.

أمراض المناعة الذاتية تؤثر على الصحة العقلية

من خلال دراسة حالة أكثر من 1800 مريض، وجد باحثون بريطانيون أن أكثر من نصفهم نادراً أو أنهم لم يبلغوا أبداً عن أعراض الصحة العقلية إلى الطبيب، وقد يعني هذا أن نطاق الصحة العقلية والأعراض العصبية أوسع بكثير مما تم الإبلاغ عنه.

وقالت الدكتورة "ميلاني سلون" المؤلفة المشاركة في الدراسة، والتي تعمل في قسم الصحة العامة والرعاية الأولية في جامعة كامبردج في بيان صحفي: "إن انخفاض مستوى التقارير التي حددناها يمثل مصدر قلق كبير لأن المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية والتعب والإدراك يمكن أن تؤثر على، وفي بعض الأحيان تهدد، الحياة".

مرضى المناعة الذاتية يعانون من مشاكل الصحة العقلية

وقال الدكتور "توم بولاك" من معهد الطب النفسي وعلم النفس و علم الأعصاب في جامعة كينغز لندن، أن الأرقام كانت "مثيرة للدهشة".

وأضاف بولاك: "يجب على كل شخص يعمل في مجال الرعاية الصحية مع هؤلاء المرضى أن يسأل بشكل روتيني عن أعراض الصحة العقلية، ويجب دعم المرضى للتحدث دون خوف، فلا ينبغي أن يعاني أي مريض في صمت".

الأعراض النفسية التي يعاني منها مرضى المناعة الذاتية

بالنسبة للدراسة، أجرى الباحثون مسحاً على 1853 مريضاً يعانون من أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، وسُئلوا عن الأعراض العصبية والنفسية، كما أجرى الباحثون مسحاً لما يقارب 300 طبيب، معظمهم من أطباء الروماتيزم والأطباء النفسيين وأطباء الأعصاب، وأجروا مقابلات مع 113 مريضاً وطبيباً.

مرضى المناعة الذاتية يعانون من الاكتئاب والقلق

سأل الباحثون عن أعراض التعب والهلوسة والقلق والاكتئاب، ووجدوا أن 55٪ من المرضى عانوا من الاكتئاب و 57٪ عانوا من القلق و 89٪ من التعب الشديد، و 70٪ عانوا من خلل في الإدراك، مما يعني مشاكل في التفكير والذاكرة.

كانت المعدلات أعلى بكثير من تقديرات الأطباء، وعلى سبيل المثال، أبلغ ثلاثة أضعاف عدد مرضى الذئبة عن أفكار انتحارية مقارنة بتقديرات الأطباء 47٪ مقابل 15٪، وغالباً ما كان الأطباء متفاجئين وقلقين من تواتر ونطاق الأعراض التي أبلغ عنها المرضى للباحثين. 

المصدر: جامعة كامبردج