شركة AM الأمريكية تسلم 66 مركبة مصفحة من طراز هامفي للجيش الصربي

الرصد العسكري

شركة AM تسلم 66 مركبة مصفحة من طراز هامفي للجيش الصربي

29 تموز 2023 15:34

بحسب تغريدة من موقع "الجبهة الأوكرانية" في 26 تموز 2023، تسلم الجيش الصربي شحنة من 66 مركبة هامفي " Humvee" مصفحة خفيفة من خلال عقد مباشر مع شركة AM الأمريكية، وهذا التسليم الأخير هو جزء من طلب لإجمالي 118 مركبة من هذا الطراز، وتتمركز عربات الهامفي هذه حالياً في ثكنات بانشيفو، وهي مخصصة لأغراض مختلفة، بما في ذلك نشرها في بعثات حفظ السلام الدولية.

مصفحة هامفي الخفيفة

تجدر الإشارة إلى أن هذه الشحنة تختلف عن التبرعات السابقة التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى صربيا، ففي عامي 2012 و 2017، تبرعت الولايات المتحدة الأمريكية بما مجموعه 40 عربة هامفي للجيش الصربي، ويستخدمها بشكل أساسي اللواء الخاص في بانشيفو وكتيبة المشاة 31 في زاجار.

ووفقاً للمعلومات المتاحة، تخطط صربيا لتجهيز عربات هامفي الجديدة بأسلحة من المصانع العسكرية المحلية، وهناك إمكانية لتزويدها بمدفع رشاش 12.7 ملم أو قاذفة قنابل آلية.

يعود تاريخ عربات الهامفي في صربيا إلى تسعينيات القرن الماضي عندما حصلت وحدة العمليات الخاصة JSO التابعة لوزارة أمن الدولة، التي تم حلها الآن، على نسخة مدنية من طراز هامر لأول مرة، وتم تعديل هذه المركبات لاحقاً وتزويدها بالدروع والأسلحة المحلية.

كانت هامفي، والاسم اختصار لـ "مركبة عالية الحركة متعددة الأغراض ذات عجلات"، جزءاً مهماً من الأسطول البري للجيش الأمريكي منذ طرحها في عام 1984، وقد صنعت AM أكثر من 281000 مركبة.

وتمتد شعبيتها إلى خارج الولايات المتحدة، حيث تستخدمها العديد من القوات المتحالفة في جميع أنحاء العالم في عملياتها العسكرية، وفي عام 2015، تم اختيار عربة L-ATV من شركة أوشكوش لتحل محل سيارة هامفي في خدمة الخط الأمامي في إطار برنامج المركبة الخفيفة التكتيكية المشتركة.

مميزات مركبة هامفي المصفحة الخفيفة

تكمن ميزة مركبة هامفي في قدرتها على أن تكون مجهزة بمجموعات ومعدات متخصصة مختلفة، مما يمكنها من أداء أدوار مختلفة مثل نقل القوات، وكمركبة قيادة وتحكم، وكمركبة إخلاء طبي، وكناقلة للأسلحة، كما تم تجهيز بعض المركبات بمدفع رشاش ثقيل أو قاذفة قنابل آلية أو قاذفة صواريخ مضادة للدبابات.

يتم تشغيل مركبة هامفي من خلال مجموعة مختارة من المحركات، بما في ذلك محرك ديزل V8 سعة 6.2 لتر أو محرك بنزين سعة 5.7 لتر أو محرك ديزل توربو V8 سعة 6.5 لتر أو ديزل غير توربيني.

وقد يختلف أداء المحرك اختلافاً بسيطاً بحسب الطراز، ولكن تبلغ قوة المحرك عادةً حوالي 190 حصاناً عند 3400 دورة في الدقيقة، كما أن المركبة مجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي بثلاث أو أربع سرعات.

مما يضمن توصيل الطاقة بشكل سلس وفعال لجميع العجلات الأربع، ويمكن أن تصل سرعة مركبة همفي القصوى إلى 113 كيلو متر في الساعة في ظل الظروف المثلى.

المصدر: موقع Army Recognition