التدخين وقلة النشاط البدني مرتبط بخطر الإصابة بالأمراض المتعددة

علوم

عوامل نمط الحياة المرتبطة بخطر الإصابة بالأمراض المتعددة المزمنة أبرزها التدخين وقلة النشاط البدني

31 تموز 2023 19:02

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة PLoS ONE، قام الباحثون بفحص مجموعة واسعة من عوامل نمط الحياة المرتبطة بالإصابة بالأمراض المتعددة المزمنة غير المعدية، أو ما يعرف بالحالات المتعددة طويلة الأمد.

ما هي الأمراض المتعددة؟

تعد الأمراض المتعددة أحد الشواغل الصحية العالمية التي تعني إصابة نفس الشخص بالعديد من الحالات المزمنة، والأهم من ذلك، أن الأمراض المتعددة مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والسكري من النوع 2 والسرطان، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية وزيادة الوفيات.

عوامل نمط الحياة المرتبطة بخطر الإصابة بالأمراض المتعددة

يهدف ضبط عوامل نمط الحياة إلى تحسين الرعاية السريرية عن طريق تقليل الأعراض، وزيادة فعالية الدواء، وتشجيع فترة الراحة من المرض، إن فهم مدى انتشار ونوعية عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة للأمراض المتعددة المرتبطة بالأمراض المزمنة من شأنه أن يساعد في تحديد توصيات العلاج السريري المستقبلية.

قام الباحثون في الدراسة الحالية بتقييم العلاقة بين التمارين الرياضية والتغذية وتعاطي المخدرات والإجهاد والعلاقات الاجتماعية والنوم والأمراض المتعددة، وبالنسبة لأغراض الدراسة الحالية، تم تعريف الأمراض المتعددة على أنها وجود مرضين أو أكثر من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، بما في ذلك انسداد تدفق الهواء والربو، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2 "T2D" والسرطان.

نمط الحياة غير الصحي مرتبط بمخاطر الإصابة بالأمراض المتعددة

توصلت الدراسة، إلى أن حوالي 28٪ من المشاركين في البحث عانوا من حالة مزمنة واحدة، و 5٪ من أمراض متعددة ، و 4.3٪ عانوا من مرضين مزمنين في نفس الوقت، وعند مقارنة الأمراض المتعددة بمجموعات الأمراض الفردية ومجموعة غير المرضى، كانت مجموعة الأمراض المتعددة أكبر سناً وأكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، كما كان النوم غير الكافي شائعاً، حيث أبلغ 22 ٪ من الأفراد المصابين بأمراض متعددة عن فترات نوم غير كافية أو غير مناسبة إلى حد ما.

وكان المرض الأكثر شيوعاً هو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة بنسبة 22٪، تليها الأمراض القلبية الوعائية ثم T2D والسرطان بنسبة 11٪ و 3.0٪ و 2.3٪ على التوالي، وتم تحديد مزيج الأمراض المتعددة الأكثر شيوعاً عن طريق اثنين من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً: أمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية. وبشكل عام، كان 4.7 ٪ من المشاركين في الدراسة بمتوسط عمر 54 عاماً يعانون من أمراض متعددة ويميلون إلى عيش حياة أقل صحة.

التدخين وقلة النشاط البدني مرتبط بخطر الإصابة بالأمراض المتعددة

كما أفاد الأفراد المصابون بأمراض متعددة بمزيد من الخمول البدني والنوم غير الكافي والضغط المزمن، وكان الأشخاص الذين يعانون من أمراض متعددة هم من المدخنين الحاليين، ويشاهدون التلفاز لوقت طويل، ويستهلكون كميات أقل من الكحول، ولم يلاحظ أي ارتباط بين جودة الغذاء والإصابة بالأمراض المتعددة. 

المصدر: مجلة PLOS ONE