فوائد الفلافانول لتعزيز صحة الدماغ

علوم

فوائد النظام الغذائي الغني بالفلافانول للحفاظ على صحة الدماغ وتقوية الذاكرة

1 آب 2023 16:28

أظهرت دراسة بريطانية قديمة عام 2012، أن التدهور المعرفي يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من سن الـ 45.

تأثير نقص الفلافانول على القدرات العقلية

وجدت الأبحاث الحديثة التي أجرتها جامعة كولومبيا أن نقص الفلافانول في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في فقدان الذاكرة في منتصف العمر.

مركبات الفلافانول هي مركبات مضادة للأكسدة توجد في الأطعمة النباتية ولها تأثيرات وقائية للأعصاب.

أفضل الأطعمة للحصول على الفلافانول

فيما يلي ثلاث طرق سهلة للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من الفلافانول:

عندما يتعلق الأمر بالفلافانول، فإن التفاح والتوت والعنب هي من أهم الأطعمة، حيث تساعد هذه العناصر الثلاثة في تحسين القدرات العقلية، بالإضافة إلى الشوفان، وهو مصدر للكولين ومغذٍ آخر مهم للوظيفة الإدراكية، واللبن الصديق للأمعاء.

عصير الفواكه الأفضل للفطور

يمكن لميكروبيوم الأمعاء الصحي تحسين وظائف المخ بفضل محور الدماغ-القناة الهضمية، ولذلك تناول الكوكتيل التالي على الفطور:

ضع ما يلي في وعاء محكم الغلق: 1 تفاحة حمراء صغيرة (مبشورة بالقشر)، 75 غرام من الشوفان ، 250 مل حليب، 2 ملعقة كبيرة لبن، 1 ملعقة كبيرة زبيب، 12 ملعقة صغيرة قرفة، حفنة من التوت (طازج أو مجمد)، حفنة من العنب ورشة ملح.

اخلط جيداً، وضع الغطاء على الخلاط وضعه في الثلاجة طوال الليل، خففه بالمزيد من الحليب أو اللبن في الصباح، حيث يمكنك صنع عدة وجبات منه، ويمكن الاحتفاظ به لمدة 2-3 أيام.

أفضل سلطة غنية بالفلافانول لصحة الدماغ

سلطة مفيدة للدماغ على الغداء: أفضل مصادر الفلافانول التي يمكنك تناولها على الغداء هي الكرنب والبصل والخس والبندورة "الطماطم"، والتي يمكن خلطها للحصول على سلطة لذيذة جداً، ويمكن أن يكون الكالي صعب المضغ قليلاً، ولجعله أكثر ليونة، قم بتمزيق الأوراق إلى قطع أصغر وإزالة أي سيقان سميكة، واصنع السلطة على الشكل التالي:

1. رش زيت الزيتون على الطبق.

2. أضف شرائح رقيقة من البصل أو البصل الأخضر وبعض الزبدة الطرية والخس والبندورة المفرومة وأي خضار آخر تحتاج إلى استهلاكه أو تحب طعمه.

3. أضف القليل من عصير الليمون، وكإجراء أخير لتعزيز صحة الدماغ، قم بتحميص بعض الجوز المفروم في مقلاة ورشها عليها.

فوائد الفلافانول لتعزيز صحة الدماغ

وجدت دراسة أجريت عام 2015، أن ارتفاع استهلاك الجوز مرتبط بتحسين درجات الاختبار المعرفي، على الأغلب بسبب الشكل النباتي من أوميغا 3، الذي يسمى ALA، التي تحتوي عليها.

كما يعتبر النبيذ الأحمر، مصدر جيد للفلافانول الصديق للدماغ، ولكن إذا كنت تشرب أكثر من حوالي زجاجة ونصف في الأسبوع، فإن المخاطر الصحية سوف تفوق أي فوائد.

وأخيراً، بالنسبة لجميع محبي الشوكولاتة، أظهرت الدراسات أن فلافانول الكاكاو قد يفيد وظائف الدماغ البشري، لذلك فإن كوب واحد من الكاكاو عالي الجودة أو بضع مربعات من الشوكولاتة الداكنة هي الطريقة المثلى لتعزيز صحة عقلك في نهاية اليوم. 

المصدر: موقع The Telegraph