تأثير السجائر الإلكترونية على النساء الحوامل المدخنات

علوم

دراسة جديدة: السجائر الإلكترونية تساعد النساء الحوامل على الإقلاع عن التدخين

1 آب 2023 17:57

توصلت دراسة جديدة إلى أن السجائر الإلكترونية vapes أكثر فعالية في مساعدة النساء الحوامل على الإقلاع عن التدخين مقارنة باستخدام لصقات النيكوتين.

مخاطر تدخين النساء الحوامل على وزن الجنين

اقترح الباحثون أيضاً، وبقيادة علماء من جامعة كوين ماري في لندن، أن تدخين السجائر التقليدية بدلاً من السجائر الإلكترونية يمكن أن يزيد من خطر إنجاب طفل يعاني من نقص الوزن، وهي حالة مرتبطة بمضاعفات صحية في المستقبل.

في الوقت الحالي، توصي معظم توصيات الإقلاع عن التدخين باستخدام لصقات النيكوتين للأمهات المدخنات، ومع ذلك، وجدت الدراسة أن كل من السجائر الإلكترونية واللصقات آمنة بنفس الطريقة، وكان الاختلاف الكبير هو انخفاض معدل حدوث انخفاض في وزن الأطفال عند الولادة، أي أقل من 2500 غرام، بين مستخدمي السجائر الإلكترونية مقارنة بمستخدمي اللصقات.

السجائر الإلكترونية أكثر فعالية في مساعدة النساء الحوامل على الإقلاع عن التدخين

يعتقد الباحثون أن السبب وراء هذه النتيجة هو أن السجائر الإلكترونية كانت أكثر نجاحاً في مساعدة النساء على الإقلاع عن التدخين تماماً، وبنهاية حملهن، أبلغ ما يقرب من ضعف عدد النساء عن الإقلاع عن التدخين باستخدام السجائر الإلكترونية مقارنة بمن يستخدمن لصقات النيكوتين.

تأثير السجائر الإلكترونية على النساء الحوامل المدخنات

يقول البروفيسور "بيتر هاجيك" من جامعة كوين ماري في بيان إعلامي: "تبدو السجائر الإلكترونية أكثر فعالية من لصقات النيكوتين في مساعدة النساء الحوامل على الإقلاع عن التدخين، ولهذا السبب، يبدو أنها تؤدي أيضاً إلى نتائج حمل أفضل، تتضمن هذه التوصية القائمة على الأدلة للمدخنين، أنهم من بين خيارات أخرى، يمكنهم التبديل من التدخين إلى السجائر الإلكترونية، ويمكن الآن توسيع هذه التوصية لتشمل المدخنات الحوامل أيضاً". 

المصدر: مجلة NIHR