فوائد تمرين ثني العضلة ذات الرأسين

علوم

دراسة جديدة: ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثلاث ثوان فقط في اليوم كافية لبناء العضلات

3 آب 2023 18:16

تؤكد الأبحاث أن ممارسة تمرين رياضي لمدة ثلاث ثوانٍ فقط في اليوم يكفي لبناء العضلات.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع لتقوية العضلات

وجد العلماء أن تمرين تقوية العضلة ذات الرأسين المنفردة ثلاث مرات في الأسبوع أدى إلى تحسن كبير في قوة الذراع، واكتشف فريق العلماء في جامعة إديث كوان في أستراليا العام الماضي، أن القيام بذلك خمسة أيام في الأسبوع يجعل الناس أقوى.

لكن هذا البحث الأخير ركز على اكتشاف الحد الأدنى لعدد الأيام المطلوبة للحصول على فوائد التمارين الرياضية.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء التطبيقي، أن ثلاث جلسات منفصلة من ممارسة الرياضة كانت هي الحل الأمثل.

فوائد تمرين ثني العضلة ذات الرأسين

وقال البروفيسور "كازونوري نوساكا" المؤلف المشارك: "أظهر عملنا السابق أن التمرين المنتظم والقصير المدة مفيد أكثر من جلسة أو جلستين تدريبيتين كبيرتين في الأسبوع، أما الآن، فلدينا فكرة أوضح عن نقطة التحول حيث يمكن أن يبدأ الأشخاص في الحصول على فوائد ذات مغزى من مثل هذا التمرين البسيط".

شارك ما مجموعه 26 من البالغين الأصحاء في الدراسة التي أجريت على مدى شهر، وقام كل من المشاركين بممارسة تمارين تقوية العضلة ذات الرأسين لمدة ثلاث ثوانٍ باستخدام ذراعه المهيمنة، إما يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع، هذا يعني بالضبط أن التمرين يتضمن فقط خفض الأثقال "الدمبل" ببطء، من ذراع مثنية إلى ذراع مستقيم وتكرار التمرين لمدة ثلاث ثواني فقط.

ممارسة تمرين ثني العضلة ذات الرأسين لمدة ثلاث ثوانٍ فقط في اليوم كافية لبناء العضلات

ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين قاموا بهذا التمرين مرتين أسبوعياً لم يلاحظوا أي تغييرات كبيرة.

لكن المجموعة التي مارست هذا التمرين لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع شهدت زيادة صغيرة ولكنها مهمة في القوة المركزية، بنسبة 2.5 %، وفي القوة المحيطية "اللامركزية" أيضاً بنسبة 3.9 في المائة.

تحدث الحركة اللامركزية "أو تمدد العضلات" عندما تخفض ذراعك ببطء نحو خصرك أثناء ثني العضلة ذات الرأسين، وعند شد ذراعك إلى كتفك تحدث حركة متحدة المركز "أو تقلص العضلات".

وقال البروفيسور نوساكا: "تشير هذه النتائج الجديدة إلى أن هناك حاجة لثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع، على الأقل لتدريب التمدد والتقلص لمدة ثلاث ثوانٍ فقط". 

المصدر: المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء