اتباع نظام غذائي خاص يساعد في تعافي مرضى السكري من النوع 2

علوم

اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية والحبوب الكاملة يساعد في التعافي من مرض السكري من النوع 2

5 آب 2023 15:10

من المرجح أن تحقق النظم الغذائية التي تعطي الأولوية للأطعمة الكاملة والأطعمة النباتية أفضل النتائج الصحية.

فوائد النظام الغذائي الغني بالأطعمة النباتية والحبوب الكاملة لمرضى السكري من النوع 2

مع تزايد تشخيص الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2، فإن إيجاد طريقة فعالة للحفاظ على نمط حياة صحي هو أمر في غاية الأهمية، والآن، يدعم بحث جديد نُشر في المجلة الأمريكية لطب نمط الحياة الاستنتاجات السابقة، بأن اتباع نظام غذائي خاص قد يساعد في تعافي مرضى السكري من النوع 2.

أظهرت الدراسة أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية والحبوب الكاملة كان فعالاً في تحسين التحكم في نسبة الغلوكوز في الدم، وفي بعض الحالات أدى إلى التعافي من المرض.

اتباع نظام غذائي خاص يساعد في تعافي مرضى السكري من النوع 2

يقول الدكتور "جونادهار بانيغراهي": "إن انتشار مرض السكري آخذ في الازدياد، كما هو الحال مع الاقتناع في مجتمع الرعاية الصحية بأن النظام الغذائي كتدخل أساسي يمكن أن يحقق شفاء دائماً لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2".

وأضاف بانيغراهي: "تدعم سلسلة الحالات هذه أيضاً فعالية نمط تناول الطعام الكامل الذي يغلب عليه النبات كتدخل أساسي لتحقيق الشفاء، فضلاً عن الحاجة إلى زيادة تثقيف الأطباء والمرضى حول التطبيق الناجح لمبادئ طب نمط الحياة والنظام الغذائي في الممارسة الطبية اليومية".

الشفاء من مرض السكري نوع2 من خلال النظام الغذائي

بالنسبة للدراسة، حلل الباحثون بيانات من 59 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 41 و 89 عاماً تم علاجهم في مركز صحي في فرجينيا، وكان جميع المرضى مصابين بداء السكري من النوع 2، وكانت مستويات الهيموغلوبين A1C لديهم يزيد عن 6.5٪، وكان بعضهم يتناول أدوية خاصة بمرض السكري.

تم علاج المشاركين في المركز الصحي بين عامي 2007 و 2021، وتم تغيير نظامهم الغذائي ليشمل الأطعمة الكاملة والأطعمة قليلة الدسم والأطعمة النباتية.

وفي النهاية، وصل 22 مشاركاً، أي 37٪، إلى حالة الشفاء التام من مرض السكري من النوع 2 بعد اتباع هذا النظام الغذائي.

النظام الغذائي الغني بالأطعمة النباتية والكاملة يساعد في التعافي من مرض السكري من النوع 2

وبالإضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون تغيرات إيجابية في المجالات الرئيسية الأخرى لمرضى السكري: في مستويات الهيموغلوبين A1C، ومؤشر كتلة الجسم BMI، ومستويات الغلوكوز أثناء الصيام، وعلى الرغم من عدم وجود تغييرات كبيرة في الكوليسترول أو ضغط الدم، إلا أن النظام الغذائي أثبت فعاليته عندما يتعلق الأمر بعلامات مرض السكري الرئيسية.

وقال الخبراء أيضاً: إنه من المهم لمرضى السكري أن يواصلوا عمليات الفحص المنتظمة مع مقدمي الرعاية الصحية وأن يدمجوا أيضاً التمارين المنتظمة لضمان النتائج الصحية المثلى، وبالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يشجع التثقيف حول فوائد نمط الحياة الصحي مرضى السكري على تغيير عاداتهم الغذائية. 

المصدر: المجلة الأمريكية لطب نمط الحياة