ضعف البصر مرتبط بخطر الإصابة بالخرف

علوم

دراسة جديدة: مشاكل الرؤية وضعف البصر تزيد خطر الإصابة بالخرف

6 آب 2023 14:34

يعتبر ضعف وفقدان القدرة على الرؤية أحد أكثر المشكلات الصحية التي يمكن الوقاية منها مع تقدمنا في السن، وعلاوة على ذلك، يتم تأكيد الصلة بين مشاكل الرؤية والخرف من خلال عدد من الدراسات.

مشاكل البصر تزيد خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن

أعطت دراسة جديدة قيمة أكبر لهذه الفكرة، حيث أفاد الباحثون أن خطر الإصابة بالخرف أعلى بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البصر، وأظهرت النتائج التي توصلوا إليها أن كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الرؤية المتوسطة إلى الشديدة كانوا أكثر عرضة بنسبة 72% للإصابة بالخرف.

نشرت النتائج في مجلة JAMA الطبية، وفحصت الدراسة بيانات 3000 شخص من كبار السن الذين خضعوا لاختبارات الرؤية والاختبارات المعرفية خلال الزيارات المنزلية.

كان جميع البالغين الأكبر سناً في الدراسة يبلغون من العمر أكثر من 71 عام، وبمتوسط عمر 77، وتم اختبار المشاركين على الرؤية عن قرب وعن بعد، بالإضافة إلى قدرتهم على رؤية الحروف التي لا تتناقض بشدة مع الخلفية.

كما أجروا اختبارات للذاكرة والقدرة على التفكير وقدموا معلومات صحية بما في ذلك أي تشخيص حالي لمرض الزهايمر أو أي شكل آخر من أشكال الخرف.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الرؤية أكثر عرضة للإصابة بالخرف

تم اكتشاف أن أكبر احتمال للإصابة بالخرف هو عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الرؤية المتوسطة إلى الشديدة، وحتى بعد تعديل الاختلافات الأخرى في الحالة الصحية والخصائص الشخصية، كانت هذه المجموعة أكثر عرضة بنسبة 72% للإصابة بالخرف من أولئك الذين لا يعانون من مشاكل في الرؤية.

وعلى الرغم من إصابة 12% من هذه المجموعة بالخرف، إلا أن المعدل كان يقارب 22% بين أولئك الذين يعانون من ضعف في الرؤية عن قرب تحديداً.

ضعف البصر مرتبط بخطر الإصابة بالخرف

ظهرت علامات الخرف على ثلث المصابين بضعف البصر المتوسط أو الشديد عن بعد، بما في ذلك المكفوفين، وكذلك ظهرت علامات الخرف على 26٪ من أولئك الذين واجهوا صعوبة في رؤية الحروف.

كما كان أولئك الذين يعانون من أكثر من نوع واحد من ضعف البصر أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 35 %من أولئك الذين لديهم رؤية طبيعية. 

المصدر: مجلة JAMA