استراتيجية صناعة الإعلامي ثقافة قائمة على التلقين دون البحث في أساسيات الظهور على الشاشات

فن ومشاهير

الإعلامية مرح أبو يزبك تنتقد صناعة الإعلامي السوري وكيفية تصديره لسوق العمل

6 آب 2023 17:51

انتقدت الإعلامية مرح أبو يزبك صناعة الإعلامي العربي عامة والسوري خاصة، وكيفية تصدير المؤسسات والمعاهد المتخصصة بالتدريب الإعلامي للطلبة الخريجين لسوق العمل، وذلك في فيديو عبر أحد حساباتها الرسمية الناشطة على وسائل التواصل الاجتماعي.

الإعلامية السورية مرح أبو يزبك

وأبدت مذيعة سكاي نيوز عربية استيائها الشديد من العناوين الدعائية العريضة التي تُطرح لجذب الراغبين في الإنخراط بالعمل الإعلامي، حيث قالت ساخرة: " سؤال للعاملين بقطاع الإعلام وخصوصي بسورية، شو منشان دورات كيف تُصبح مذيعاً ومقدم برامج حارق خارق متفجر بدورة مدتها خمسة أيام؟".

واستغربت الإعلامية مرح أبو يزبك من تغاضي القائمين على التدريب الإعلامي لأساسيات الظهور على شاشات التلفزة والتقديم التلفزيوني عند الطلبة الخريجين، وأضافت: " الإعلامي لا تتم صناعته من وجهة نظري، الإعلامي شخص بيخلق على الدنيا عنده موهبة وقدرة وكاريزما بتخوله الوقوف أمام الكاميرا".

وأبانت أن دور معاهد التدريب وورشات العمل، هو صقل الأشخاص الموهوبين باستراتيجيات الإعلام والتقديم التلفزيوني، موضحة أن لقب " إعلامي" لا يُطلق إلا على أصحاب الموهبة المنغمسين في صقل مواهبهم بالمطالعة وتقوية أنفسهم باللغة العربية الفصحى.

وأوصت مقدمة البرامج مرح أبو يزبك بانتقاء الخامات النقية للعمل عليها وصقلها بكل ما يلزم من معلومات ومعارف متعلقة بالمجال، بدلاً من تسويق الخرجين جميعاً للعمل في مجال الإعلام.

حيث قالت: " أنا مش ضد الدورات، لكن مع إجراء اختبار، اعملوا اختبار، يعني 50 شب وصبية تقدموا لدورة ما اختاروا منهم 10 خامات ينشغل عليها، ونقدمهم لسوق الإعلامي بطريقة مهنية وحرفية تليق بهذه المهنة". 

النهضة نيوز