رصد تحركات قتالية لدبابة أرماتا الروسية

الرصد العسكري

مشاهدة دبابة أرماتا الروسية بالقرب من مدرسة قيادة الدبابات الروسية العليا يثير التكهنات

7 آب 2023 18:38

غرد موقع AFV Recognition في 5 آب الجاري، عن وجود دبابة قتال رئيسية من نوع أرماتا T-14 Armata في كازان، مما أثار مناقشات حول التحركات المحتملة في المنطقة، وتحدثت التكهنات عما إذا كان هذا المشهد مرتبطاً بالأنشطة الأخيرة في مدرسة قيادة الدبابات الروسية العليا في جوكوف، مدرسة ريد بانر، الواقعة في المنطقة العسكرية المركزية.

أهمية مدرسة قيادة الدبابات الروسية العليا ريد بانر

المؤسسة لها تاريخ في تدريب أفراد القيادة المتخصصين للقوات الروسية المدرعة والميكانيكية، وتركز المدرسة على عمليات الدبابات والبنادق الآلية، وتهدف إلى تزويد الضباط بخبرات محددة.

وبمرور الوقت، تكيفت المدرسة مع الاحتياجات العسكرية المتغيرة مع الاحتفاظ بمهمتها الأساسية المتمثلة في إعداد الضباط في اختصاص الدبابات والوحدات الميكانيكية.

وواصل خريجو المؤسسة، بمن فيهم شخصيات بارزة مثل الجنرال فاليري فاسيليفيتش جيراسيموف، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية والنائب الأول لوزير الدفاع، المساهمة في الدفاع والأمن في روسيا، حيث شغلوا مناصب عديدة.

رصد تحركات قتالية لدبابة أرماتا الروسية

لوحظ أن هذه الدبابة تستخدم التمويه الروسي المميز ثلاثي الألوان AFV، وهو نمط يُرى غالباً على المركبات المدرعة BTR-82A.

وفي 19 تموز الفائت، أفادت وسائل الإعلام أن دبابات T-14 أرماتا شاركت بنشاط في العمليات القتالية كجزء من مجموعة القتال الجنوبية الروسية، ومع ذلك، ونظراً لمحدودية الأدلة المرئية، أدت هذه المعلومات إلى تكهنات حول إمكانية نشر هذه الدبابات في أوكرانيا لأغراض قتالية.

ووفقاً لمصدر موثوق داخل صناعة الدفاع الروسية، تم استخدام دبابات T-14 أرماتا في العمليات القتالية من قبل أعضاء مجموعة القتال الجنوبية، وتم نشر عدة وحدات لتقييم أداء الدبابة قبل إعادة نشرها، كما أشار المصدر نفسه إلى أن هذه الدبابات تم دمجها في وحدات المنطقة العسكرية الجنوبية، وأوضح المصدر أن تجارب واختبار دبابة T-14 لا تزال جارية.

تصميم دبابة القتال T-14 أرماتا الروسية

دبابة T-14 أرماتا هي دبابة قتال رئيسية من الجيل التالي طورتها شركة Uralvagonzavod الروسية، الشركة الرائدة في تصنيع الدبابات، وبدأ تطويرها في أوائل عام 2010 بهدف إنشاء نظام متعدد الاستخدامات وقابل للتكيف مع الأدوار القتالية المختلفة.

وكشفت الشركة المصنعة علناً عن دبابة T-14 أرماتا خلال موكب يوم النصر لعام 2015 في موسكو، ومنذ ذلك الحين، خضعت لاختبارات وتجارب مكثفة، مع خطط لاستبدال نماذج الدبابات الروسية القديمة تدريجياً كجزء من جهود التحديث العسكري للبلاد.

ميزات وقدرات دبابة T-14 أرماتا الروسية

تعرض T-14 أرماتا تصميم متميز مقارنة بسابقاتها مثل دبابات T-72 و T-80 و T-90، وأحد الاختلافات المهمة هو برجها غير المأهول، الذي يضم المدفع الأساسي ورافعة آلية، ويتواجد الطاقم المكون من ثلاثة أفراد في كبسولة مدرعة في مقدمة الهيكل، ومنفصلة عن البرج، ويهدف هذا التصميم إلى حماية الطاقم وانخفاض الحجم العام. 

المصدر: موقع AFV Recognition