مركبتا Luna 25 و Chandrayaan-3 تستهدفان المنطقة القطبية الجنوبية للقمر

منوعات

روسيا تنافس الهند في سباق الفضاء للعودة إلى القمر

11 آب 2023 13:07

تستعد وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" لإطلاق المركبة لونا "Luna 25" اليوم، مع جدول رحلة تقريبي قد يأخذها إلى القمر في مدة زمنية قياسية تقارب المدة الزمنية لهبوط المركبة الفضائية الهندية "تشاندرايان /Chandrayaan-3" من منظمة أبحاث الفضاء الهندية " ISRO" على القطب الجنوبي للقمر بين 23 و 24 آب الجاري.

مركبتا Luna 25 و Chandrayaan-3 تستهدفان المنطقة القطبية الجنوبية للقمر

قد تستكشف البعثتان المكان الذي لم يذهب إليه أي إنسان أو روبوت من قبل، والهدف لكل من المركبتين هو المنطقة القطبية الجنوبية للقمر، وهذا أيضاً هو هدف للبعثات الصينية المستقبلية، وبرنامج آرتميس الذي سيعيد البشر إلى القمر، فالأمر المثير للفضول في تلك المنطقة هو وجود جليد مائي في حفر مظللة بشكل دائم، والماء مورد ثمين للغاية.

مركبة Chandrayaan-3 الهندية

تم إطلاق تشاندرايان-3 في 14 تموز ودارت حول القمر في 5 آب، وهذا هو ثالث إدخال مداري ناجح لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية بعد بعثات تشاندرايان السابقة، والآن يخططون لإرسال المسبار إلى سطح القمر، وسيتألف النظام الذي سينزل إلى السطح من مركبة هبوط وعربة جوالة.

وعلى الرغم من فشلها في الهبوط على سطح القمر من قبل، تتمتع منظمة أبحاث الفضاء الهندية بسجل حافل في الاستكشاف، حيث أعادت مهماتها السابقة صوراً مذهلة للكوكب الأحمر.

كما أن طريقة منظمة أبحاث الفضاء الهندية هي أيضاً منخفضة التكلفة إلى حد ما، حيث بلغت ميزانية تشاندرايان-3 حوالي 74.6 مليون دولار فقط.

مركبة Luna 25 الروسية

لونا 25 هي مهمة مشابهة، وهي الخليفة غير المباشرة لمهمة لونا 24، وهي واحدة من سلسلة محاولات العودة إلى القمر والتي بدأت في عام 1976، عندما كانت المهمة تحت راية الاتحاد السوفيتي، وتم اقتراح مهمة لونا 25 لأول مرة في التسعينيات، وتم تغييرها وتأخيرها بسبب عدة عوامل، منها فشل التعاون بينها وبين وكالة الفضاء اليابانية ومنظمة أبحاث الفضاء الهندية.

كما تم إنهاء التعاون مع الشركاء الدوليين الآخرين في أعقاب الحرب الروسية مع أوكرانيا في عام 2022، وقد أثارت هذه الحقائق شكوك كثيرة حول إنطلاق المهمة على الإطلاق، لكن روسيا أعلنت هذا الأسبوع أنها ستنطلق بالفعل، حيث تبدأ نافذة الإقلاع في 10 آب الساعة 11:10 مساءً بالتوقيت العالمي.

ومن المتوقع أن تسافر لمدة 5 أيام باتجاه القمر ثم تقضي ما يصل إلى أسبوع في المدار قبل أن يهبط المسبار على سطح القمر، إذا تم تنفيذ الخطة حرفياً، فقد يضع هذا روسيا في المقدمة قليلاً في سباق الهبوط، فمن الممكن أن يتمكنوا من الهبوط في 23 آب، متقدمين على مهمة الهند إلى هذا المنصب.

لكن الهدف ليس الوصول إلى هناك أولاً، بل الوصول إليه بسلام، فالهبوط هو عملية دقيقة وصعبة، ولكننا سنكتشف في الأيام القليلة القادمة كيف سيتطور هذا السباق.

المصدر: موقع IFL Science