مخاطر قلة النوم على صحة القلب

علوم

قلة النوم تؤثر على صحة القلب والتعويض أثناء العطلة لا يحل المشكلة

12 آب 2023 17:45

أظهرت دراسة جديدة أن معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهما مقياسان مهمان لصحة القلب والأوعية الدموية، يزدادان سوءاً مع مرور الأسبوع عندما ينام الشخص حوالي خمس ساعات فقط في كل يوم، وأكدت الدراسة أن تعويض نقص النوم أثناء عطلة نهاية الأسبوع لم يعيد تلك المقاييس الصحية إلى طبيعتها.

قلة النوم تؤثر على صحة القلب والتعويض في أيام العطل غير مفيد

أفاد باحثون أن قلة النوم لها تأثير سلبي، وأن تعويض نقص النوم أثناء العطلة لن يساعد في حل المشكلة.

تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة "آن ماري تشانغ" والأستاذ المشارك في قسم الصحة السلوكية الحيوية في جامعة ولاية بنسلفانيا: "65٪ فقط من البالغين ينامون بانتظام سبع ساعات كل ليلة، وهناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن قلة النوم هذه مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل".

مخاطر قلة النوم على صحة القلب

وأوضحت تشانغ في بيان صحفي بالجامعة: "يكشف بحثنا عن آلية محتملة لهذه العلاقة الطولية، حيث يمكن أن تؤدي الضربات الكافية لصحة القلب والأوعية الدموية أثناء صغر سنك إلى جعل قلبك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل".

قلة النوم تؤثر على معدل ضربات القلب الصحية

درس الباحثون 15 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 عاماً على مدى 11 يوماً، وسُمح للمشاركين بالنوم لمدة تصل إلى 10 ساعات في الليلة خلال الليالي الثلاث الأولى، مما سمح للباحثين بتدوين خط الأساس.

وعلى مدار الخمس ليالٍ التالية، اقتصر نوم الرجال على خمس ساعات في الليلة، وتبع ذلك ليلتان استشفاء، حيث سُمح لهم بالنوم لمدة تصل إلى 10 ساعات مجدداً.

وطول فترة الدراسة، قاس الباحثون معدلات ضربات القلب أثناء الراحة وضغط الدم لدى المشاركين كل ساعتين خلال اليوم، وبذلك تمكن الباحثون من حساب أي تأثيرات ضارة خلال كامل مدة اليوم، مثل انخفاض معدل ضربات القلب بشكل طبيعي عند الاستيقاظ.

زادت معدلات ضربات قلب المشاركين بمعدل نبضة واحدة في الدقيقة BPM مع كل يوم من الدراسة، وكان متوسط معدل ضربات القلب الأساسي 69 نبضة في الدقيقة، وبحلول نهاية الدراسة، أصبح 78 نبضة في الدقيقة.

قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

كما ارتفع ضغط الدم الانقباضي كل يوم، من متوسط خط الأساس 116 ملم زئبق إلى ما يقرب من 119.5 ملم زئبق بنهاية فترة التعافي، علماً أن ضغط الدم الانقباضي، وهو الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم، يقيس الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب. 

المصدر: مجلة Psychosomatic Medicine