فوائد الفلافانول الموجود في الشوكولاتة

علوم

فوائد الشوكولاتة للوقاية من مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة

14 آب 2023 15:33

أظهر بحث جديد من جامعة هارفارد، أن تناول وجبة خفيفة من الشوكولاتة يمكن أن يساعد في منع فقدان الذاكرة وتوفير نوع من الحماية ضد مرض الزهايمر.

فوائد الفلافانول الموجود في الشوكولاتة

أجرت الجامعة الأمريكية دراسة شملت 3500 شخص، معظمهم في السبعينيات من العمر، وقاموا بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين، الأولى تناولت مكمل الفلافانول 500 ملغ يومياً والمجموعة الثانية تناولت الحبوب الوهمية لمدة ثلاث سنوات، علماً أن الفلافانول هو مادة من مضادات أكسدة مشتقة من النباتات توجد في العديد من الفواكه والخضروات والشاي والكاكاو.

تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة، والتي يمكن أن تدمر خلايا الجسم، وهي عملية يعتقد أنها تلعب دوراً رئيسياً في العديد من الأمراض الخطيرة بما في ذلك مرض الزهايمر وأمراض القلب، وأثناء الدراسة، أجرى المتطوعون العديد من اختبارات الذاكرة وملأوا مجموعة من الاستبيانات حول نظامهم الغذائي.

فوائد الفلافانول لتحسين الذاكرة

تحسنت نتائج الذاكرة بشكل طفيف فقط للمجموعة التي تناولت حبوب الفلافانول، ومع ذلك، لوحظت فوائد أكبر بين أولئك الذين كانوا يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً وقاموا باستهلاك كمية قليلة من الفلافانول قبل بداية الدراسة، وأظهرت النتائج تحسن نتائج الذاكرة بنسبة 10٪ لديهم أكثر من أقرانهم الذين تناولوا دواءً وهمياً.

الشوكولاتة الداكنة أفضل مصدر للحصول على الفلافانول

وقال الباحثون أن الشخص يجب أن يستهلك ما لا يقل عن 500 ملغ من الفلافانول كل يوم حتى يحصل على التحسن الملحوظ في الذاكرة.

ووفقاً لخبراء التغذية، يمكن بسهولة تناول 500 ملغ من الفلافانول يومياً من خلال النظام الغذائي، وهذه النسبة موجودة في كوب واحد من الشاي مع ستة مربعات من الشوكولاتة الداكنة أو بتناول القليل من التوت والتفاح.

الشوكولاتة الداكنة تساهم تحسين الذاكرة

وقال البروفيسور "أيدين كاسيدي" الذي أجرى أبحاثاً عديدة حول الشوكولاتة والصحة في جامعة كوينز في بلفاست: "هذه دراسة مهمة حقاً تُظهر أن جرعات الفلافونويد التي تسمى الفلافانول هي المفتاح لتحسين الذاكرة في الدماغ المتقدم في السن، والجرعة المطلوبة لهذه التحسينات في الدماغ يمكن تحقيقها بسهولة، على سبيل المثال، كوب واحد من الشاي وستة مربعات من الشوكولاتة الداكنة وحصتين من التوت والتفاح معاً ستوفر حوالي 500 ملغ".

فوائد الشوكولاتة للوقاية من مرض الزهايمر

يذكر أنه وعلى مدار 20 عاماً من التجربة، كان الأشخاص الذين يتناولون أعلى كمية يومية من مركبات الفلافونويد، حوالي 297 ملغ، أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف المرتبط به من أولئك الذين تناولوا كميات أقل، حوالي 123 ملغ، وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد. 

المصدر: جامعة هارفارد