الاكتئاب يزيد خطر الإصابة بالخرف

علوم

الاكتئاب في بداية ومنتصف العمر يضاعف خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق

15 آب 2023 19:41

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة JAMA Neurology أنه على مدار 41 عاماً، تضاعف خطر الإصابة بالخرف لكل من الرجال والنساء الذين تم تشخيصهم بالاكتئاب، وكانت المخاطر أعلى لدى الرجال، وضمت الدراسة أكثر من 1.4 مليون مواطن دنماركي بالغ، تمت متابعتهم من عام 1977 إلى عام 2018.

اضطرابات الصحة النفسية مرتبطة بخطر الإصابة بالخرف

قال الباحثون، إن أحد الأسباب التي تجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بالخرف قد يكون أنهم أقل عرضة لطلب الرعاية الصحية من النساء في هذه الحالة، واستمر الارتباط بين الخرف والاكتئاب حتى لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم باضطراب الصحة العقلية والنفسية في بداية ومتوسط العمر، مما يشير أيضاً إلى أن الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

استخدمت الدراسة بيانات من مجموعة من سكان الدنمارك على مستوى البلاد شملت 246499 شخصاً تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب و 1190302 شخصاً غير مصابين بالاكتئاب، وكان أحد قيود الدراسة هو أنها شملت مشاركين دنماركيين فقط ولم تأخذ في الاعتبار الاختلافات الجغرافية والثقافية.

الاكتئاب يزيد خطر الإصابة بالخرف

كما قام الباحثون بتعديل بعض العوامل مثل التعليم، والدخل وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، واضطراب تعاطي المخدرات والاضطراب ثنائي القطب، وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية "الدكتورة هولي إلسير" عالمة الأوبئة والطبيبة المقيمة في قسم علم الأعصاب في جامعة بنسلفانيا: "إن الاكتئاب في أواخر مرحلة البلوغ غالباً ما يُعتقد أنه عرض مبكر للخرف، وأن العديد من الدراسات السابقة ربطت بين الاثنين، لكن الأبحاث الجديدة تظهر وجود ارتباط بين تشخيص الخرف والاكتئاب في بداية العمر ومنتصفه أيضاً.

الاكتئاب في وقت مبكر من الحياة مرتبط بالإصابة بالخرف في وقت لاحق

وأوضحت إلسير: "تقدم نتائجنا دليلاً قوياً على أن الاكتئاب ليس فقط من الأعراض المبكرة للخرف، ولكن أيضاً أن الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بالخرف"، وعلى الرغم من أن الدراسة لم توضح الآلية التي يؤدي بها الاكتئاب إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف، إلا أنه "قد تكون هناك عوامل خطر مشتركة بين الاكتئاب والخرف تحدث في وقت مبكر من الحياة"، مثل التغيير في النواقل العصبية أو التغيير في السلوكيات الصحية التي بدورها تعمل على زيادة مخاطر الخرف.

وقالت إلسير: "هناك حاجة واضحة لأبحاث مستقبلية تبحث في الآليات المحتملة التي تربط الاكتئاب في وقت مبكر من الحياة بالظهور اللاحق للخرف"، ويقول الخبراء أن المزيد من البحث قد يحدد أيضاً سبب تعرض الرجال لخطر الإصابة أكثر من النساء. 

المصدر: مجلة JAMA Neurology