مخاطر نقص الفيتامين د لدى كبار السن

علوم

انخفاض مستوى فيتامين د مرتبط بزيادة الإصابة بالالتهابات المزمنة لدى كبار السن

17 آب 2023 13:57

توصلت دراسة جديدة إلى أن كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين د قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المزمنة.

العلاقة بين انخفاض مستوى فيتامين د والإصابة بالالتهابات لدى كبار السن

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة PLoS ONE، ارتباطاً بين انخفاض مستويات فيتامين د والمستويات العالية من البروتين الذي يشير إلى الالتهاب في الجسم، وذلك لدى مجموعة من كبار السن الأيرلنديين.

وأوضح مؤلف الدراسة الدكتور "إيمون ليرد" الباحث في جامعة ليمريك وكلية ترينيتي في دبلن، أن العلاقة بين الاثنين ظلت ثابتة حتى بعد تعديل العوامل السلوكية وأسلوب الحياة التي قد تعرض الشخص لخطر الإصابة بمزيد من الالتهابات.

مخاطر نقص الفيتامين د لدى كبار السن

ومع ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كانت مستويات فيتامين د المنخفضة تؤدي إلى حدوث التهاب مزمن، ولكن إذا وجد الباحثون سبباً محدداً، فقد تكون الآثار كبيرة لمساعدة الأشخاص على تجنب الخرف وأمراض القلب والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى مع تقدمهم في العمر.

وقال ليرد: "مع تقدم الناس في السن، ينتقل نظام المناعة لدينا من شكل متوازن إلى شكل أكثر عرضة للالتهابات، نعتقد أنه كلما زاد الالتهاب المزمن الذي تعاني منه طوال حياتك، زاد خطر إصابتك بأمراض مزمنة في وقت لاحق من الحياة".

قدرت دراسة حديثة أن 22٪ من الأمريكيين يعانون من نقص معتدل في فيتامين د، وأن 2.6٪ آخرين يعانون من نقص حاد، ومن هم أصغر سناً، أو لديهم مستويات تعليمية منخفضة، أو وضع اجتماعي واقتصادي أضعف هم أكثر عرضة للإصابة بانخفاض مستوى فيتامين د.

العلاقة بين فيتامين د والالتهابات

يستند البحث الجديد إلى دراسة أجريت عام 2014 وجد فيها ليرد وفريقه ارتباطاً بين نقص فيتامين د والالتهابات لدى ما يقرب من 1000 بالغ فوق سن 60.4 عاماً.

وبالاعتماد على الدراسة الإيرلندية الطولية للشيخوخة، تضمنت الدراسة الجديدة عدداً أكبر من المشاركين، أكثر من 5300 من البالغين الإيرلنديين فوق سن الخمسين بمتوسط عمر حوالي 63.1 عام.

استخدم الباحثون عينات دم المشاركين لقياس مستويات فيتامين د وتركيزات البروتين التفاعلي سي CRP، وهو مؤشر على الالتهاب.

فوائد فيتامين د للوقاية من الالتهابات لدى كبار السن

وأوضح ليرد: "نظرنا إلى مستويات فيتامين د ومقياس الالتهاب، وكان الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، أي الذين لديهم أقل من 30 نانومول / لتر، كان لديهم مستوى بروتين سي التفاعلي أعلى بكثير، وهو مؤشر أعلى للالتهاب".

يشير هذا الرابط إلى أن رفع مستويات فيتامين د يمكن أن يعمل على السيطرة على الالتهاب بين كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين د.  

المصدر: مجلة PLOS ONE