نجم HD 45166 أول نجم مغناطيسي معروف من نجوم Wolf-Rayet

منوعات

علماء الفلك يكتشفون الهوية الحقيقية لنجم HD 45166

18 آب 2023 10:48

انكشفت أخيراً الهوية الحقيقية للنجم الذي حيَّر علماء الفلك لأكثر من 100 عام، إنَّ النجم المسمى "" HD 45166 ، المعروف بأنه نجم من نجوم"وولف رايت/ Wolf-Rayet"، الذي يحتضر على بعد حوالي 3000 سنة ضوئية عنا، ومثله مثل معظم النجوم في فئته، فهو غني بالهيليوم ويكون له رفيق في العادة.

نجم HD 45166

ومع ذلك، فإن HD 45166 لديه أيضاً بعض السلوكيات الغريبة التي لم نشهدها في أي نجم آخر من نجوم وولف رايت، حيث أنه يفقد كتلته بشكل أسرع وتتحرك الرياح فيه بنمط غير عادي.

والآن، اكتشف فريق بقيادة عالم الفلك تومر شنار من جامعة أمستردام في هولندا أن هذا النجم الغريب يمتلك مجالاً مغناطيسياً قوياً بشكل غير مألوف، مما يشير إلى أنه عندما ينفجر أخيراً، فإنه سيتحول إلى ما يُعرف باسم النجم المغناطيسي.

HD 45166 أول نجم مغناطيسي معروف من نجوم Wolf-Rayet

يجعل هذا الاكتشاف HD 45166 أول نجم مغناطيسي معروف من نجوم وولف رايت، وهذا يحل المشكلات المرتبطة سابقاً بالثنائي، ويسد بعض الفجوات في معرفتنا حول كيفية تحول النجوم الضخمة إلى أقوى الأجسام المغناطيسية في الكون.

نجوم وولف رايت Wolf-Rayet

نجوم وولف رايت نادرة، لكنها يمكن أن تكون من أكثر النجوم إثارة في مجرة درب التبانة، حيث أنها استهلكت معظم الوقود الذري الذي يغذي الاندماج في نواتها، ولذلك تكون ساخنة جداً ومشرقة جداً، كما يندر وجود الهيدروجين فيها، ولكنها غنية بالكربون والنيتروجين.

كما أن هذا النجم يفقد كتلته بمعدل سريع جداً بسبب الرياح النجمية، ولذلك سيتحول إلى مستعر أعظمي في فترة قصيرة نسبياً من الزمن الكوني، وعندما ينفجر النجم وينشر مواده إلى الفضاء، ينهار لب النجم بسرعة إلى نجم نيوتروني، وهو جسم فائق الكثافة يبلغ قطره 20 كيلومتر ويحتوي على ما يصل إلى 2.4 ضعف كتلة الشمس.

يذكر أن النجوم المغناطيسية هي نوع من النجوم النيوترونية، ولكن مع حقول مغناطيسية محيرة للعقل أقوى بحوالي 1000 مرة من النجوم النيوترونية العادية وأقوى بما يقرب من كوادريليون مرة من النجوم الأرضية، ولكن كيف تحصل هذه النجوم على مثل هذا الحقل المغناطيسي هو أمر غير معروف.

وتشير النماذج إلى أن أحد الأسباب هو أن النجم كان يمتلك بالفعل المجال المغناطيسي قبل انفجار المستعر الأعظم وانهيار النواة، وتكمن المشكلة في هذا التفسير في أنه لم يتم الكشف عن نجم في نهاية حياته ويتمتع بمجال مغناطيسي قوي بما فيه الكفاية حتى الآن.

المصدر: مجلة Science