إلغاء خاصية الحظر تثير الانتقادات بين مستخدمي منصة إكس

منوعات

إيلون ماسك يعتزم إلغاء خاصية الحظر من منصة X

19 آب 2023 13:53

قال إيلون ماسك إن مستخدمي منصة X، المعروفة سابقاً باسم تويتر Twitter، لن يتمكنوا من منع الأشخاص من رؤية منشوراتهم أو ترك التعليقات.

وواجه القرار المثير للجدل انتقادات من بعض المستخدمين، الذين قالوا إن ميزة الحظر أو الحجب تسمح لهم بإزالة أولئك الذين "يروجون للغضب والكراهية". 

إيلون ماسك يتخذ إجراء جديد على منصة إكس

وقال مالك منصة التواصل الاجتماعي أن هذه الخاصية "لا معنى لها"، مضيفاً إنه سيكون من الممكن فقط منع الأشخاص من إرسال رسائل مباشرة.

بعد القيام بهذا التغيير على التطبيق، سيتمكن المستخدمون الآن فقط من كتم صوت الأفراد، مما يسمح لشخص ما بإزالة منشورات حساب آخر من الجدول الزمني الخاص بهم، دون إلغاء متابعتهم أو حظرهم، وتظل مشاركات المستخدم مرئية للحساب المحظور.

إيلون ماسك سيزيل خاصية الحظر من منصة X

واقترح "جاك دورسي" المؤسس المشارك لتويتر، أنه وافق على إزالة خيار الحظر، وقال: "100٪، وافقت على كتم الصوت فقط".

ويقول مركز المساعدة من X حالياً، إن الحسابات المحظورة لا يمكنها متابعتك، أو عرض تغريداتك عند تسجيل الدخول، إلا إذا أبلغت عنك، أو ذكرتها في تغريداتك، كما أنهم لا يستطيعون البحث عن تغريداتك أو إرسال الرسائل المباشرة إليك.

كما لا تستطيع الحسابات المحظورة أيضاً عرض متابعيك والقوائم أو الإعجابات أو القوائم التالية عند تسجيل الدخول أو الإشارة إليك في صورة أو إضافة حسابك إلى قوائمهم أو عرض "لحظة" قمت بإنشائها.

إزالة خاصية الحظر تثير الانتقادات بين مستخدمي منصة إكس

أثار هذا التغيير قلق العديد من مستخدمي X، ويبدو أن معظم المعارضين من متحولي الجنس والمناصرين لليهود، والذين اتفقوا على أن "الفشل في منع وحظر التعليقات المعادية للسامية وإنكار المحرقة "الهولوكوست" التي تظهر لإحياء ذكرى الضحايا سيكون ضرراً لذاكرتهم، وقال المعارضون: "لقد اخترنا حظر المستخدمين الذين يروجون لرفض والكراهية"، مشيرين إلى وظيفة الحظر هي "إجراء عملي".

تداعيات إلغاء ميزة الحظر من منصة X

يذكر أنه قد تؤدي إزالة هذه الميزة أيضاً إلى انتهاك شروط وأحكام المتاجر مثل متجر تطبيقات Apple و Google Play، ذلك لأن عدم القدرة على تصفية المضايقات أو التنمر، سيعني أن X لم يعد قابلاً للتنزيل من متاجر التطبيقات عبر الإنترنت. 

المصدر: موقع Sky