نصائح لحصول الأطفال على نوم جيد خلال مرحلة المدرسة

علوم

تأثير ألعاب الفيديو ووسائل التواصل على نوم الأطفال خلال مرحلة المدرسة ونصائح لضبط مشكلة السهر الطويل

19 آب 2023 19:04

تعتبر ألعاب الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي هي المسؤولة عن إبقاء الأطفال في عمر أو مرحلة المدرسة "خلال العام الدراسي" مستيقظين في الليل، وفقاً لمسح جديد أجرته الأكاديمية الأمريكية لطب النوم AASM.

ولكن هناك أيضاً أسباب بناءة تعمل على إطالة فترة السهر لدى أولئك الأطفال، بما في ذلك الواجبات المنزلية والأنشطة اللامنهجية، والتي يمكن أن تكون مشكلة عندما يتعلق الأمر بوضع روتين نوم جيد في وقت مبكر من بداية العام الدراسي. 

فوائد النوم الجيد للأطفال في فترة الدراسة

قالت الدكتورة "آن ماري مورس" طبيبة نوم الأطفال والمتحدثة باسم الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال: "إن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية مثله مثل التغذية والتمارين الرياضية عندما يتعلق الأمر بصحة الطفل العامة ورفاهيته".

وقالت مورس في بيان صحفي: "عندما يحقق الطفل نوماً صحياً، فمن المرجح أن يبدو ويشعر ويتصرف بأفضل ما لديه، مما يسمح له بالبقاء مركزاً ويقظاً في المدرسة وفي حياته العامة والدراسية".

العوامل التي تؤثر على نوم الأطفال في مرحلة المدرسة

ألقى نصف الآباء الذين شملهم الاستطلاع من قبل AASM باللوم على ألعاب الفيديو في التأثير على نوم الأطفال، وحوالي 44٪ ألقوا باللوم على وسائل التواصل الاجتماعي، و34٪ منهم اعتبروا أن الوظائف الليلية هي السبب.

نصائح لحصول الأطفال على نوم جيد خلال مرحلة المدرسة

وقدمت الأكاديمية بعض النصائح لتعويض هذه الاضطرابات، منها:

ابدأ بتجنب الكافيين بعد المدرسة في المشروبات الغازية والقهوة ومشروبات الطاقة، فهذه المشروبات تجعل من الصعب النوم في الليل.

تقييد وقت الشاشات قبل النوم: شجع طفلك على قطع الاتصال بجميع الأجهزة الإلكترونية قبل 30 إلى 60 دقيقة من موعد النوم، كما توصي AASM، لأن ذلك سيساعدهم على الاسترخاء طوال الليل.

احتفظ بالإلكترونيات في غرفة أخرى، وليس غرفة النوم لتجنب الإغراء، واستخدم المنبه بدلاً من الهاتف للاستيقاظ في الصباح.

ضع نظاماً ليلياً للاسترخاء واتبعه مع أطفالك، والذي قد يشمل تدوين اليوميات أو القراءة أو أخذ حمام دافئ سريع.

حافظ على غرفة النوم هادئة وباردة.

يجب أن ينام الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً من 9 إلى 12 ساعة كل ليلة، كما يجب أن يحصل المراهقون على ثماني إلى 10 ساعات من النوم كل يوم.

يمكنك استخدم حاسبة وقت النوم عبر الإنترنت من AASM لمساعدتك في تحديد وقت النوم المناسب لطفلك أو ابنك المراهق. 

المصدر: الأكاديمية الأمريكية لطب النوم