كيف تدفع انفجارات براكين الكيمبرلايت إلى خروج الماس إلى سطح الأرض؟

منوعات

حدوث انفجارات بركانية ضخمة مستقبلا سيؤدي إلى خروج نوافير من الماس إلى سطح الأرض

21 آب 2023 14:04

قد يؤدي تفكك القارات العملاقة إلى حدوث انفجارات بركانية تتسبب في خروج نوافير من الماس إلى سطح الأرض.

وقال الباحثون: إن الماس قد يخرج من الأعماق تحت سطح الأرض في ثورات بركانية ضخمة مستقبلية. 

كيف يتشكل الماس في أعماق الأرض؟

يتشكل الماس في أعماق القشرة الأرضية، على عمق 150 كيلومتر تقريباً، ويصل إلى سطح الأرض بسرعة كبيرة في ثورات بركانية تسمى الكمبرليت.

يقول "توماس جيرنون" أستاذ علوم الأرض والمناخ في جامعة ساوثهامبتون: "أن هذه الكيمبرلايت تنفجر بسرعة تتراوح بين 18 إلى 133 كيلو متر في الساعة، وربما تكون هذه الانفجارات البركانية تشبه انفجارات جبل فيزوف في انكلترا".

تفكك القارات العملاقة يؤدي إلى حدوث انفجارات بركانية

و أشار جيرنون إلى أن الباحثين لاحظوا أن الكيمبرلايت تحدث غالباً خلال الأوقات التي تعيد فيها الصفائح التكتونية ترتيب نفسها على صعيد واسع، تماماً مثلما حدث أثناء تفكك القارة العملاقة "بانجيا"، ومن الغريب أن الكيمبرلايت غالباً ما ينفجر في وسط القارات، وليس عند حواف التصدعات، وهذه القشرة الداخلية تكون عادة سميكة وقاسية ويصعب تفككها.

الانفجارات البركانية ستؤدي إلى خروج الماس إلى سطح الأرض

وقال جيرنون: "الماس موجود في قاعدة القارات منذ مئات الملايين أو حتى بلايين السنين، ولكن يجب أن يكون هناك بعض التحفيز الذي يدفعهم فجأة إلى السطح".

بدأ جيرنون وزملاؤه بالبحث عن الارتباط بين عصور الكيمبرلايت ودرجة انقسام الصفائح التي حدثت في تلك الأوقات، ووجدوا أنه على مدار الـ 500 مليون سنة الماضية، كان هناك نمط تبدأ فيه الصفائح بالانفصال، ثم بعد 22 مليون إلى 30 مليون سنة، بلغت ثورات الكمبرلايت ذروتها، واستمر هذا النمط أيضاً على مدار المليار سنة الماضية ولكن لم يتمكن الباحثون من تحديد نمط الانقسام وحدوث انفجارات الكيمبرلايت نظراً لصعوبة تتبع الدورات الجيولوجية التي تعود إلى الوراء.

كيف تدفع انفجارات براكين الكيمبرلايت إلى خروج الماس إلى سطح الأرض؟

وعلى سبيل المثال، وجد الباحثون أن ثورات براكين الكمبرلايت حدثت في ما يعرف الآن بإفريقيا وأمريكا الجنوبية منذ حوالي 25 مليون سنة بعد تفكك شبه القارة الجنوبية جوندوانا، منذ حوالي 180 مليون سنة، كما تشهد أمريكا الشمالية اليوم أيضاً ارتفاعاً في احتمال حدوث الكمبرليت بعد أن بدأت بانجيا في التصدع منذ حوالي 250 مليون سنة، ومن المثير للاهتمام أن ثورات الكيمبرلايت هذه بدت وكأنها بدأت عند حواف الصدوع ثم سارت بثبات نحو مركز كتل اليابسة.

ولكن كيف يتسبب عدم الاستقرار هذا في حدوث انفجارات بركانية من أعماق القشرة الأرضية؟ أوضح جيرنون إن الأمر كله يتعلق بخلط المواد المناسبة فقط، عدم الاستقرار كاف للسماح للصخور من الوشاح العلوي والسفلي بالتدفق ضد بعضها البعض وهذا يسبب تدفق الماس إلى السطح. 

المصدر: مجلة Nature