فوائد تمارين اليوغا لعلاج القلق والاكتئاب

علوم

فوائد تمارين اليوغا لتخفيف أعراض اضطراب القلق والاكتئاب

21 آب 2023 14:54

يعيش معظمنا في مجتمع تتحكم فيه عادات الخمول والمهام التي لا تتطلب الكثير من الحركة في حياتنا اليومية، وقد يتسبب نمط الحياة المحموم هذا في إصابة البعض منا بأعراض القلق أو الاكتئاب.

قامت دراسة بتجميع الأدلة المتعلقة بفعالية تمارين التأمل "تمارين العقل والجسم" في التخلص من أعراض القلق لدى الأشخاص المصابين بالقلق أو اضطرابات الاكتئاب، وتم إجراء الدراسة، التي نُشرت في مجلة BJSM من قبل بعض أعضاء فريق مجموعة أبحاث عدم اليقين واليقظة والذات والروحانية UMSS في إشبيلية، إسبانيا. 

فوائد تمارين اليوغا الصحية

قد تكون التدخلات النفسية المتعددة مفيدة لعلاج القلق واضطرابات الاكتئاب، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسمح ممارسة التمارين لهؤلاء الأشخاص بالحفاظ على نمط حياة نشط وتحسين العوامل الأخرى التي قد تكون مفيدة لصحتهم العقلية، مثل التفاعلات الاجتماعية، وفي الفترة الأخيرة، ازدادت شعبية تمارين العقل والجسم في معظم دول العالم، حيث يمارس الناس تمارين كيغونغ المختلفة، وتاي تشي، والأكثر شيوعاً تمارين اليوغا في الطبيعة أو في المراكز الرياضية ، أو في البيوت، وتم نشر العديد من التجارب السريرية العشوائية لتقييم آثار هذه التمارين في مجموعات مختلفة.

فوائد تمارين اليوغا لعلاج القلق والاكتئاب

وجدت الدراسات بشكل أساسي أن تمارين اليوغا يمكن أن تقلل من أعراض القلق لدى الأشخاص المصابين باضطرابات القلق، وعلاوة على ذلك، وجدت الدراسات أيضاً أن هذه التدخلات يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالاكتئاب، بعد إجراء تحليل الحساسية حيث تم استبعاد ثلاث دراسات.

من ناحية أخرى، أظهرت الأدلة نقصاً في تأثيرات تمارين تاي تشي أو كيغونغ لأعراض القلق أو الاكتئاب لدى المشاركين في معظم الدراسات، وعلى الرغم من هذه النتائج، يبدو أن الجودة المنهجية للأدلة التي تدعم هذه النتائج منخفضة للغاية في الغالب.

تمارين اليوغا تقلل من أعراض اضطراب القلق والاكتئاب

على سبيل المثال، عانت بعض الدراسات من عدم الدقة بسبب قلة عدد المشاركين في العديد من التجارب السريرية العشوائية، وكان هناك قلق منهجي آخر يتعلق بعدم تطبيق قائمة TIDieR المرجعية، وهذه الأداة مفيدة لإظهار المعلومات التي قد يحتاجها الأطباء وخبراء الصحة لتكرار الأبحاث السريرية في البيئة السريرية، ولذلك يمكن القول بأن تمارين اليوغا كانت مفيدة وفعالة في التخفيف، إن لم يكن علاج من أعراض القلق والاكتئاب. 

المصدر: مجلة BJSM