رد الاعتبار لـ هشام طلعت في قضية مقتل سوزان تميم

فن ومشاهير

تفاصيل رد الاعتبار لـ هشام طلعت في قضية مقتل سوزان تميم

28 آب 2023 10:41

قضت محكمة الجنايات في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الأحد، بقبول طلب رد الاعتبار المُقدم من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل سوزان تميم.

رد اعتبار هشام طلعت في قضية سوزان تميم

وفي التفاصيل، كان رجل الأعمال المصري هشام طلعت، قد تقدم بطلب رد الاعتبار إلى المحامي الأول لنيابة استئناف القاهرة، بعد مرور 6 سنوات من حبسه في القضية، وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية.

إذ تنص المادة 536 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه يجوز رد الاعتبار إلى كل محكوم عليه في جناية أو جنحة على أن يصدر الحكم بذلك من محكمة الجنايات التابعة لها مكان إقامة المحكوم عليه.

ويتم التقدم بطلب رد الاعتبار بناءً على عدة شروط، ألا وهي ( أن تكون العقوبة نُفذت أو صدر عنها عفو وأن يكون انقضى من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو مدة 6 سنوات حال كانت جناية).

مميزات رد الاعتبار للأشخاص المدانين بجنحة أو جناية

ويعيد " رد الاعتبار" للأشخاص المحكومين سابقاً في جرائم جنح أو جنايات ، كافة حقوقهم المدنية، وإزالة سائر الىثار الجنائية وغيرها من بياناتهم، حيث تكمن أهميته بـ ( محو الحكم القاضي بالإدانة بالنسبة للمستقبل ( المدان) وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وكافة الآثار الجنائية ( الترشح والتصويت في الانتخابات)، وفقاً للمادة 552 .

إدانة هشام طلعت في قضية مقتل سوزان تميم

وكانت النيابة العامة، قد أحالت رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى للمحاكمة بتهمة الاشتراك وتحريض الضابط السابق محسن السكري لقتل النجمة الراحلة سوزان تميم مقابل 2 مليون دولار.

وأدانت محكمة الجنايات في مدينة القاهرة، هشام طلعت في التهم الموجهة إليه عام 2010، حيث قضت بسجنه لمدة 15 عاما في قضية مقتل سوزان تميم، بدلاً من الإعدام، ليخرج عام 2017 من محبسه بعفو رئاسي.

في حين أمرت المحكمة بمعاقبة محسن السكري بالسجن 25 عاماً ( المؤبد)، والذي خرج في السابع من شهر أيلول عام 2022 من محبسه بعفو رئاسي أيضاً.

النهضة نيوز