تأثير استهلاك الفاكهة والخضراوات على الصحة والأمن الغذائي

علوم

تناول الفواكه والخضراوات مرتبط بتحسن صحة القلب والحفاظ على الأمن الغذائي

29 آب 2023 17:48

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة الدورة الدموية، أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات ارتبط بانخفاض ضغط الدم والسكر في الدم ومؤشر كتلة الجسم.

فوائد تناول الفواكه والخضراوات

زاد الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والذين شاركوا في برنامج للوصفات الطبية، الذي يقدم الفواكه والخضروات بالمجان، من استهلاكهم للفواكه والخضروات، وهذا بدوره ارتبط بتحسن مؤشر كتلة الجسم BMI ومستويات السكر في الدم وضغط الدم، بالإضافة إلى انخفاض في انعدام الأمن الغذائي.

الوصفات الطبية لمنتجات الفواكه والخضراوات

ووفقاً للدكتور "كورت هاجر" المؤلف الرئيسي للدراسة والمدرس في كلية الطب بجامعة يوماس تشان في ورسستر، ماساتشوستس، تتيح برامج الوصفات الطبية للأطباء وصف الفواكه والخضروات بالإضافة إلى الأدوية، ويحصل المرضى على بطاقات أو قسائم إلكترونية للوصول إلى المنتجات المجانية أو المخفضة من اختيارهم في متاجر البقالة بالتجزئة أو الأسواق.

وعلى الرغم من أن الأبحاث السابقة قد فحصت آثار برامج الوصفات الطبية للمنتجات الصغيرة، يُعتقد أن هذا التحليل هو أكبر دراسة لوصفات المنتجات من خلال تجميع البيانات من تسعة برامج في جميع أنحاء الولايات المتحدة لتقييم النتائج الصحية بعد حوالي ستة أشهر.

تأثير انعدام الأمن الغذائي على الصحة العامة

وقال هاجر: "نحن نعلم أن انعدام الأمن الغذائي يؤثر على الصحة من خلال عدة مسارات مهمة، بما في ذلك الجودة الغذائية الشاملة، ولكن أيضاً من خلال التوتر والقلق والصحة العقلية والمقايضات بين دفع ثمن الغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى مثل تكاليف السكن والمرافق والأدوية، وتشير هذه النتائج إلى أن وصفات الإنتاج قد تكون أساساً مهماً لتحسين الصحة والرفاهية".

تأثير استهلاك الفاكهة والخضراوات على الصحة والأمن الغذائي

تلقى المشاركون في الدراسة متوسطاً قدره 63 دولار شهرياً لشراء المنتجات من المتاجر المحلية وأسواق المزارعين، وبالإضافة إلى ذلك، حضر المشاركون دروس التغذية.

في البداية وبعد الانتهاء من البرنامج الذي تراوح بين 4 إلى 10 أشهر، أكمل المشاركون استبيانات حول استهلاك الفاكهة والخضروات وانعدام الأمن الغذائي والحالة الصحية، وذلك باختبار ضغط الدم والوزن والطول وتم الانتهاء من اختبار الهيموجلوبين A1c، وهو مقياس لنسبة السكر في الدم، عند التسجيل وفي ختام البرنامج، ولم تتضمن الدراسة مجموعة مراقبة وقارنت النتائج بين المشاركين قبل وبعد المشاركة في البرنامج.

الفوائد الصحية لاستهلاك الفاكهة والخضراوات

أفاد البالغون بانخفاض ضغط الدم الانقباضي، وهو ضغط الدم أثناء نبض القلب، بأكثر من 8 ملليمترات زئبقي، بينما انخفض ضغط الدم الانبساطي، وهو ضغط الدم بين نبضات القلب، بنحو 5 ملم زئبق بين البالغين الذين عانوا من ارتفاع ضغط الدم عند التسجيل في الدراسة، وانخفض سكر الدم، بنسبة 0.29 إلى 0.58 نقطة مئوية بين البالغين المصابين بالسكري.

تحسن مؤشر كتلة الجسم بشكل ملحوظ، حيث انخفض بمقدار 0.52 كيلوغرام لكل متر مربع بين البالغين المصابين بالسمنة، أما بين الأطفال، فلم يتغير مؤشر كتلة الجسم، كان البالغون أكثر احتمالاً بنسبة 62%، وكان الأطفال أكثر عرضة بمقدار الضعف للإبلاغ عن حالة صحية أفضل عند إكمال البرنامج. 

المصدر: مجلة الدورة الدموية