الجيش الإسباني يزود لواء المستقبل القتالي الجديد بأحدث العتاد

الرصد العسكري

الجيش الإسباني ينشئ لواء المستقبل بالاستناد إلى مسار المعارك في الحرب الأوكرانية

30 آب 2023 17:47

استناداً إلى مراقبة مسار المعارك في أوكرانيا، خلص الاستراتيجيون الإسبان إلى أن الإصلاح العميق لهيكل الجيش أصبح أمراً ضرورياً، وذلك وفقاً لتقارير موقع topwar.ru.

وقالت وزارة الدفاع الإسبانية: "الدرس المستفاد من الصراع الأوكراني هو الاستنتاج بأن التغييرات في الجبهة تحدث بسرعة كبيرة".  

الجيش الإسباني ينشئ لواء قتالي جديد

ومن أجل الاستعداد للمعارك المحتملة، يتم إنشاء وحدة تجريبية على أساس "لواء الملك ألفونسو الثالث عشر"، الذي حصل على تسمية "اللواء القتالي للمستقبل"، وسيتألف اللواء من حوالي 3000 رجل و900 قطعة من المعدات، وسيكون مسؤولاً عن جبهة يبلغ طولها حوالي 100 كيلومتر ويتكون من مجموعة أساسية و3 مجموعات قتالية.

قدرات لواء المستقبل القتالي الجديد التابع للجيش الإسباني

سيمتلك اللواء مركزي قيادة صغيرين الحجم وقابلين للتبديل، ووحدات مدرعة، وخبراء متفجرات، ولوجستيات واتصالات، واستطلاع ومدفعية، بقذائف هاون بمدى نيران يتراوح بين 7 و10 كيلومترات، ومدافع هاوتزر تصل إلى 50 كيلومتر أو أكثر، وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة للضربات ضد الأهداف الكبيرة، وستضم كل كتيبة قتالية حوالي 500 مقاتل و100 مركبة وستشمل 3 مجموعات فرعية تكتيكية ووحدات متخصصة تتألف من وحدات الدعم الناري، ومدافع الهاون الثقيلة، مجموعات المهندسين والمشاة الثقيلة، والطائرات بدون طيار.

يجب أن تكون المجموعات الفرعية التكتيكية قادرة على العمل بشكل مستقل لمدة 5-7 أيام، وستتألف كل واحدة منها من ما يزيد قليلاً عن 100 مقاتل و16 مركبة، وسيعمل بها 3 وحدات مشاة ووحدة هندسة واحدة.

الجيش الإسباني يزود لواء المستقبل القتالي الجديد بأحدث العتاد

وسيتم تجهيز اللواء التجريبي بأحدث العتاد الذي يشمل: مدافع هاون متنقلة من نوع EIMOS عيار 81 ملم من شركة Expal، قذائف هاون NTGS Alakran عيار 120 ملم، والمركبات البرية غير المأهولة "THeMIS" لنقل البضائع التي يصل وزنها إلى 750 كيلو غرام، ومعدات الراديو من شركة Elbit Systems العاملة في نطاق UHF، ومولدات طاقة جديدة تعتمد على بطاريات الميثانول، مما يترك بصمة صوتية وحرارية منخفضة للغاية، ووسائل واعدة للحرب الإلكترونية ضد الطائرات بدون طيار، وخوذات قتالية جديدة ودروع بدنية مبتكرة من FECSA.

تجهيزات لواء المستقبل القتالي الجديد بفي الجيش الإسباني

سيتم تزويد اللواء أيضاً بمناظير Romeo4T المستخدمة في بنادق G36E الهجومية والمدافع الرشاشة الخفيفة MG4، بالإضافة إلى صواريخ مضادة للدبابات من نوع Spike LR2 يصل مداها إلى 5.5 كم بدلاً من صواريخ TOW.

وبحسب الموقع، فإن "لواء الملك ألفونسو الثالث عشر سيكون العمود الفقري الذي يعتمد عليه في تشكيل ألوية المستقبل". 

المصدر: موقع topwar.ru