العلماء الهنود يواصلون البحث عن الجليد على سطح القمر

منوعات

مهمة الهبوط الهندية تواصل البحث عن الجليد على سطح القمر

4 أيلول 2023 16:50

أفادت مهمة الفضاء الهندية، أن مركبة الفضاء الهندية أكملت مسيرتها على سطح القمر ودخلت في وضع السكون بعد أقل من أسبوعين من هبوطها التاريخي بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية في بيان في وقت متأخر من يوم السبت: "أكملت المركبة الجوالة مهامها، وهي الآن متوقفة بأمان ودخلت في وضع السكون، مع اقتراب انتهاء فترة ضوء النهار على هذا الجزء من القمر". 

مركبة الفضاء الهندية شاندرايان Chandrayaan-3 تواصل مهمتها على سطح القمر

وأشار البيان إلى أنه تم الانتهاء من تحميل البيانات وتم نقل هذه البيانات التي جمعتها العربة الجوالة إلى الأرض عبر مركبة الهبوط، كان من المتوقع أن تعمل مركبة الهبوط والمركبة الجوالة شاندرايان Chandrayaan-3 ليوم قمري واحد فقط، أي ما يعادل 14 يوماً على الأرض.

وقال البيان: "في الوقت الحالي، البطارية مشحونة بالكامل، حيث يتم توجيه اللوحة الشمسية لاستقبال الضوء عند شروق الشمس التالي المتوقع في 22 أيلول الجاري، وتم إبقاء جهاز الاستقبال في وضع التشغيل، على أمل القيام بمجموعة أخرى من المهام بشكل ناجح".

العلماء الهنود يواصلون البحث عن الجليد على سطح القمر

ولم ترد أنباء عن نتائج بحث المركبة عن علامات على وجود مياه متجمدة على سطح القمر والتي يأمل العلماء في أن تساعد في مهام رواد الفضاء المستقبلية، كمصدر محتمل لمياه الشرب أو لصنع وقود الصواريخ.

مهمة الهبوط الهندية تؤكد وجود عدد من العناصر الكيميائية على سطح القمر

وقالت وكالة الفضاء الأسبوع الماضي، إن المركبة القمرية أكدت وجود الكبريت واكتشفت عدة عناصر أخرى، وأضافت أن أداة التحليل الطيفي التي تعمل بالليزر في المركبة اكتشفت أيضاً وجود الألومنيوم والحديد والكالسيوم والكروم والتيتانيوم والمنغنيز والأكسجين والسيليكون على سطح القمر.

وأوضحت الوكالة أن البيانات عادت إلى الأرض وسيقوم العلماء الهنود بتحليلها في المرحلة الأولى ثم ستتم إحالتها إلى المجتمع العلمي العالمي للقيام بتحليلات إضافية.

الهند تنضم إلى الدول الصاعدة كقوة فضائية

وبعد محاولة فاشلة للهبوط على سطح القمر في عام 2019، انضمت الهند الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين لتصبح الدولة الرابعة فقط التي تحقق هذا الإنجاز.

وتثبت هذه المهمة الناجحة مكانة الهند الصاعدة كقوة تكنولوجية وفضائية وتتوافق مع رغبة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في إبراز صورة الدولة الصاعدة مما يؤكد مكانتها بين النخب العالمية. 

المصدر: أسوشييتد برس