خوارزمية جديدة تعثر على كويكب خطير يحتمل أن يقترب من كوكب الأرض

منوعات

خوارزمية جديدة تعثر على كويكب خطير يحتمل أن يقترب من كوكب الأرض

10 أيلول 2023 17:33

من المتوقع أن يصل كويكب رصدته خوارزمية جديدة إلى مسافة 200 ألف كيلو متر من كوكب الأرض، أي أنه سيكون داخل مدار القمر.

ماهي الكويكبات الخطيرة وكيف يتم اكتشافها؟

الكويكبات هي أجسام صخرية نتجت عن تكوين نظامنا الشمسي، وهناك ما لا يقل عن 1.3 مليون منهم.

تقوم ناسا عادة بتحديد وتتبع "الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة"، والتي تم تعريفها على أنها صخور يبلغ عرضها 150متر على الأقل ولها مدارات تجعلها على بعد حوالي 6 مليون كيلومتر من كوكب الأرض، ولكن بعض الكويكبات، وحتى تلك "القاتلة للمدينة" يمكن أن لا يتم اكتشافها، لذلك هناك حاجة إلى تقنيات جديدة لاكتشاف الكويكبات الخطيرة.

خوارزمية جديدة تعثر على أول صخرة فضائية خطيرة

عثرت خوارزمية جديدة مصممة لاكتشاف الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة في صور التلسكوب على أول صخرة فضائية خطيرة، وكانت في البيانات التي قامت خوارزمية أخرى تابعة لناسا بتحليلها ولكنها لم تنتبه إليها.

يمكن للبرنامج بعد ذلك التنبؤ بمدارات أي كويكبات تم تحديدها حديثاً لتحديد ما إذا كانت تشكل خطراً على كوكب الأرض أم لا.

هل يمكن تحديد الكويكبات الخطيرة؟

وفي حين أن هذا سمح لناسا بتحديد أكثر من 2300 كويكب يحتمل أن يكون خطيراً، فإن الخوارزميات لا تكتشفها دائماً إذا كانت لا تزال بعيدة، ففي عام 2019، لم تحدد ناسا كويكباً بحجم "خطير" إلا قبل يوم واحد فقط من مروره على مسافة قريبة من كوكب الأرض.

تُعزى مثل هذه الإخفاقات إلى عدم قدرة خوارزميات ناسا الحالية على اكتشاف الكويكبات البطيئة أو الخافتة بشكل خاص، أو تلك التي تظهر في أقل من أربع صور تم التقاطها في نفس الليلة.

ناسا تخطط للبدء بمسح جديد للبحث عن الكويكبات الخطيرة مستقبلاً

وقال عالم الكواكب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "ريتشارد بينزيل" بعد اكتشاف الكويكب عام 2019: "ليس من المستغرب أن يفاجئنا جسم كهذا، إن قدراتنا الحالية في البحث عن الكويكبات لا ترقى إلى المستوى الذي ينبغي أن تكون عليه، سنشهد تطوراً كبيراً خلال العقد القادم في هذه الخوارزميات بنفس الطريقة التي شهدناها في التلسكوبات الجديدة والكبيرة".

في عام 2025، تخطط وكالة ناسا لبدء مسح جديد للبحث عن الكويكبات مدته 10 سنوات باستخدام مرصد فيرا سي روبين الذي يتم إنشاؤه حالياً في تشيلي، وسيقوم التلسكوب الخاص بها بمسح السماء بسرعة غير مسبوقة باستخدام أكبر كاميرا رقمية على الإطلاق. 

المصدر: موقع Freethink