نصائح للوقاية من سرطان الأمعاء

علوم

تغيير نمط الحياة والعادات الغذائية يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

11 أيلول 2023 16:42

يعد سرطان الأمعاء ثاني أكثر الأسباب شيوعاً للوفاة بالسرطان في المملكة المتحدة على سبيل المثال، حيث يمثل 10% من جميع وفيات السرطان بين عامي 2017 و2019، وفقاً لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ومع ذلك، في حين أن المعدلات الإجمالية لسرطان الأمعاء آخذة في الانخفاض، فإن عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً والذين يعانون من هذه الحالة آخذ في الازدياد.

وبغض النظر عن عمرك، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، حيث تشارك طبيبة الجهاز الهضمي الدكتورة "مونيك فان ليردام" هذه النصائح. 

الأعراض الرئيسية لسرطان الأمعاء

سرطان الأمعاء هو مصطلح عام للسرطان الذي يبدأ في الأمعاء الغليظة، واعتماداً على المكان الذي يبدأ فيه السرطان، يُطلق على سرطان الأمعاء أحياناً اسم سرطان القولون أو المستقيم.

الأعراض الرئيسية لسرطان الأمعاء هي:

نزيف من المؤخرة ووجود دم في البراز.

تغير مستمر وغير مبرر في عادات الأمعاء والخروج.

فقدان الوزن غير المبرر.

التعب الشديد دون سبب واضح.

وجود ألم أو الإحساس بوجود كتلة في معدتك.

يجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

نمط الحياة الصحي يساهم في الوقاية من سرطان الأمعاء

يمكن الوقاية من أكثر من نصف حالات سرطان الأمعاء، لأنه عادةً ما يكون ناجماً عن أسلوب ونمط الحياة، حيث يُعتقد أن الأسباب التي يمكن الوقاية منها هي السبب الرئيسي وراء زيادة بنسبة 48٪ في عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 49 عاماً والمصابين بسرطان الأمعاء، لذلك فإن العيش بأسلوب حياة صحي أصبح أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى.

الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الأمعاء

تقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الأسباب الرئيسية لسرطان الأمعاء ونسبة الأشخاص المصابين به هي:

28% - تناول كميات قليلة جداً من الألياف.

13% - تناول اللحوم المصنعة.

11% - زيادة الوزن أو السمنة.

6% - شرب الكحول.

7% - التدخين.

5% - قلة النشاط البدني.

نصائح للوقاية من سرطان الأمعاء

مما سبق، يمكننا أن نقول أن بعض التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي ونمط حياتك يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في فرص إصابتك بسرطان الأمعاء، وإجراء هذه التغييرات في أقرب وقت ممكن قد يكون أمراً أساسياً لتقليل المخاطر.

بما أن الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الأمعاء أصبحت واضحة، كل ما يجب عليك هو مراقبة هذه الأسباب لتحمي نفسك من هذا المرض الخطير. 

المصدر: موقع Patient.info